من مصادرنا

نائب رئيس “الماك” يحل بالمغرب

نائب رئيس “الماك” يحل بالمغرب

كشفت مصادر جريدة “مدار21” أن نائب رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل بالجزائر “الماك”، من المرتقب أن يحل بالمغرب في غضون أيام قليلة.

وأوضحت مصادر الجريدة، أن نائب فرحات مهنى، سيتلقي ناشطين حقوقيين أمازيغيين مؤيدين لاستقلال الحركة بمدينة أكادير.

ولم تكشف المصادر ذاتها عن موعد محدد لزيارة نائب رئيس الماك، لكنها بالمقابل أكدت أنه سبق وزار المملكة قبل أسبوعين تقريبا من إعلان استقلال ولاية القبائل بنيويورك.

وكان الأمين العام للحركة الشعبية، محمد أوزين، رفض استضافة مقر الحزب بأكادير نشاطا تأسيسيا للجنة داعمة لتحرير القبايل عن الجزائر، قد تسبب في تأجيل إعلان ميلاد اللجنة المغربية بشكل رسمي.

وسبق لزعيم الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل بالجزائر “الماك”، فرحات مهنى أن أكد في حوار مع جريدة “مدار21” الإلكترونية، ترحيبه بدعم عدد من المغاربة بإعلان قيام الدولة الجديدة، مؤكدا أن القبائل تعتبر المغرب أولوية وتتطلع لفتح تمثيل دبلوماسي لها معتبرا أن تيزي وزو “تقدم فرصة ذهبية” للمغرب لوقف “أطماع وتوسع” الجزائر.

ولفت مهنى إلى إن الحركة ستعمل على ألا تكون هذه المبادرة منعزلة “وأن تظهر العديد من اللجان الشقيقة في جميع أنحاء العالم وتتحد لتسريع الاعتراف الدولي بدولتنا الجديدة”، مؤكدا أن الماك تعتبر المملكة المغربية الشقيقة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر أولوية في الوقت الحالي.

وفي 20 أبريل، أعلنت الحركة من أجل استقلال القبائل، المعروفة اختصارا بـ”الماك”، رسميا، استقلال ولاية القبائل بنيويورك أمام مقر الأمم المتحدة ضد “الاحتلال الجزائري”، والذي تزامن مع إحياء ذكرى ربيع القبائل المأساوي في 1980 و1981 و2001.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News