صحة

تزامنا مع تحذيرات منظمة الصحة.. اللجنة العلمية تراهن على التلقيح لصد موجات كورونا

تزامنا مع تحذيرات منظمة الصحة.. اللجنة العلمية تراهن على التلقيح لصد موجات كورونا

مع اقتراب فصل الخريف، يعود فيروس كورونا إلى واجهة الأحداث من جديد، مع تزايد المخاوف في المملكة من موجة جديدة مرتقبة تتزامن مع تصاعد وتيرة الرصد الدولي لفيروس جدري القردة، وهو ما دفع عدد من الخبراء الذي تواصلت معهم “مدار21” لتوجيه نداء إلى المواطنين من أجل التفاعل الإيجابي مع حملة التلقيح الكبرى خاصة مع فتور أعداد الملقحين.

منظمة الصحة العالمية تُحذر من خطر مرتقب

واستعدادا لفترة برودة الطقس المقبلة وفصل الخريف الذي يتزامن مع الدخول المدرسي، دعت منظمة الصحة العالمية حكومات الدول إلى تسريع عمليات التلقيح، في وقت لا يزال فيه ثلث سكان العالم من دون لقاح، مشيرة إلى أن الفيروس تمكّن وإلى حدود اليوم من أن يودي بحياة مليون شخص في العالم منذ بداية العام الحالي.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي: “تخطينا المرحلة المأساوية المتمثلة في وفاة مليون شخص بكوفيد-19 منذ بداية العام”.

ودعا حكومات الدول إلى مضاعفة جهودها لتطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية وكبار السن وغيرهم من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، بهدف تحصين 70 بالمئة من السكان.

وقامت المنظمة إلى جانب اليونسيف يناير الماضي، بإنشاء شراكة لتوفير اللقاح ضد كوفيد-19 بهدف تسهيل توزيع الجرعات في 34 دولة كان مستوى التطعيم فيها أقل من 10 بالمئة، وتقع جميعها في إفريقيا باستثناء 6 منها.

وأوضح تيدروس أن ثلث سكان العالم لا يزالون غير محصنين، ومن بينهم ثلثا العاملين في مجال الرعاية الصحية، و3 أرباع كبار السن في البلدان منخفضة الدخل.

ووفقا لآخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن جائحة كوفيد-19 أودت بحياة 6,45 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم منذ ظهور الحالات الأولى نهاية عام 2019 في منطقة ووهان في الصين.

اللجنة العلمية تُحذر من انتكاسة مقبلة

من جانبه، أكد سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا، في تصريح خص به “مدار21″، أن الوضعية الوبائية في المملكة مستقرة حاليا، وهو ما تؤكده المعطيات الرقمية المدلى بها من طرف الوزارة الوصية غير أن احتمال وقوع انتكاسة يبقى واردا.

ودعا عضو اللجنة العلمية في تصريحه للجريدة المواطنين إلى ضرورة استكمال جرعات التلقيح سواء الثالثة أو الرابعة، مشيرا إلى أن خروج المغرب سالما من الموجة الثالثة من الفيروس لا يعني بالضرورة تخلّصه من الوباء الذي لا يزال متفشّيا في صفوف المواطنين.

وشدّد المتحدث على أن المواطنين مدعوون إلى الاستجابة لحملة التلقيح الكبرى لتلقي جرعات التطعيم تحصينا لهم من احتمال خطر الإصابة خاصة وأنه لا يمكن تكهن مسار المتحورات ومدى إمكانية تفاقم الوضع الوبائي مستقبلا تزامنا مع فصل الخريف المقبل.

ونبّه عفيف إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مدعوون بدورهم للاستفادة من التلقيح من أجل تقوية مناعتهم والاستعداد للفصل البارد المقبل، بمن فيهم من تفوق أعمارهم 60 سنة ممن يفترض أن يتلقوا جرعة تذكيرية رابعة تعزيزا لمناعتهم إلى جانب جرعة اللقاح ضد الإنفلونزا الموسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News