مجتمع

نقابة الفن المسرحي والتنشيط الثقافي تحتج لتسوية وضعية الأساتذة

نقابة الفن المسرحي والتنشيط الثقافي تحتج لتسوية وضعية الأساتذة

أعلن مكتب نقابي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، عزمه تنظيم مجموعة من الوقفات الاحتجاجية الإنذارية في الأيام المقبلة، بسبب تأخر إصدار مشروع قانون مرسوم يهم الوضعية الإدارية والمهنية للمعهد.

ونبّه المكتب المحلي في بيان توصلت جريدة “مدار21” بنسخة منه، إلى مرور سنة (نونبر2020 ـ نونبر2021) على تكوين اللجنة المشتركة ما بين المكتب النقابي المحلي وإدارة المعهد ووزارة الثقافة والتي انتهت مخرجات أشغالها بصياغة أول مشروع قانون مرسوم يعترف بالوضعية الإدارية والمهنية للهيئة الملحقة بالتدريس الفني بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ويمتعها بحقوقها المادية والمعنوية.

وأكد المصدر ذاته أنه حرص طيلة سنة بكاملها على انخراطه المبدئي والتزامه التام في إنجاح جلّ استحقاقات المعهد، التربوية ،المهنية والإشعاعية وأجّل برنامجه النضالي حفاظا على السير العام للمؤسسة وحفاظا على حقوق ومصالح الطلبة.

وأضاف البيان أنه بعد انتهاء الموسم الجامعي الماضي، قام المكتب المحلي بعد اجتماع موسع لمجلس الفرع بتاريخ 5 يوليوز 2021، تمخض عنه وقفة إنذارية بمقر المعهد وحمل شارة الإضراب وتم الإعلان في حينه عن استمرار البرنامج النضالي مع بداية شهر شتنبر 2021، حيث تم حمل شارة الإضراب الإنذاري طيلة مباراة ولوج المعهد من 11 شتنبر إلى 2 أكتوبر 2021.

وتابع المكتب في بيانه، أنه بعد وصول وزير جديد للقطاع الثقافي، عمل المكتب المحلي على إرجاء كل خطواته النضالية ووجه رسالة لوزير الشباب والثقافة والتواصل بتاريخ 4 نونبر 2021، تهم عقد اجتماع حول الملف المطلبي وأهمه التسريع بإخراج مرسوم هيئة التدريس الفني الذي تم  التفاوض والتوافق بشانه وجرى التوقيع عليه مابين المكتب المحلي والمصالح المختصة بقطاع الثقافة بتاريخ 16 يوليوز 2021.

وشدد المصدر ذاته، على أنه بعد انصرام عقدين من الزمن (2000 ـ 2021) وبالرغم من تجاوب الإدارة المركزية للقطاع الثقافي مع ملفهم المطلبي، مازال يراوح مكانه في غياب إرادة حقيقية من طرف وزراء الثقافة السابقين، مضيفا أن المكتب النقابي المحلي قام بجميع الوسائل النضالية والترافعية والاقتىراحية من أجل تنزيل مطالبه المشروعة وكان دوما أمام إرادة متراخية وغير متفاعلة مع مشروعية مطالبه المتفق حولها.

وكشف المكتب في بيان له، أنه على إثر كل ما سبق قرر خوض برنامج نضالي عبر عدة محطات انتفاضا على الأوضاع التي يعانيها، إذ سينظم وقفة إنذارية بمقر المعهد يوم الأربعاء 29 من شهر دجنبر الجاري، من الساعة 11 صباحا إلى الثانية عشرة والنصف زوالا،  ووقفة احتجاجية صبيحة يوم الثلاثاء 11 من شهر يناير المقبل، وذلك بمقر المعهد من الساعة 9 صباحا إلى الثانية عشرة زوالا، وأخرى صباح يوم الخميس 20 من الشهر نفسه أمام مقر وزارة الثقافة.

ودعا المكتب المحلي في ختام بيانه جل أساتذة المعهد الانخراط في البرنامج النضالي المرحلي للمكتب المحلي، دفاعا عن ملفهم المطلبي وصونا لحقوقهم المشروعة والتي تم الإجهاز عليها لأزيد من عقدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News