فن

عباس عبد الغني لـ”مدار21″: وجدت نفسي بالمغرب وهذه أعمالي القادمة

عباس عبد الغني لـ”مدار21″: وجدت نفسي بالمغرب وهذه أعمالي القادمة

يعمل الممثل والمخرج المسرحي والسنيمائي العراقي عباس عبد الغني على تحضير مسرحية جديدة تحمل عنوان “صدى” للمؤلف والفنان السوري عبد المنعم العمايري.

وفي التفاصيل، كشف عبد الغني لجريدة “مدار21″، أن هذا العمل كان باللهجة السورية وعمل على تحويله إلى اللهجة المغربية، مؤكدا أن هذه التجربة ستعيده من جديد للإخراج.

وعن آخر أعماله المصوّرة، قال “شاركت في فيلم “كنبغيك طلقني” للمخرج الكبير ادريس الروخ، إلى جانب عدد من الممثلين البارعين، ومنهم عبد الصمد مفتاح الخير وسلمى صلاح الدين، وعدنان موحجة، وجليلة التمسي، والذي جرى تصوير مشاهده بين مدينتي بن سليمان وسلا”.

وتابع عباس: “جسدت في فيلم “كنبغيك طلقني” دور باري، وهو أحد مساعدي أفراد عصابة إجرامية، يقوم بخطف عبد الصمد مفتاح الخير وتعذيبه إلى أن يحصل منه على ما يريد.”

وعن استقراره في المغرب، أوضح المخرج العراقي: “وجدت نفسي وما أريد القيام به من أعمال سنيمائية ومسرحية في هذا البلد العزيز، ورغم ظروف الجائحة إلا أنني لم أقف عاجزا أمامها، إذ إنني عملت على كتابة مسرحيتين وسيناريو فيلم أجنبي”، مشيرا إلى أن عمله في المغرب لا يقتصر فقط على التمثيل والإخراج بل يعمل أستاذا في مادة المسرح وفنون العرض، الأمر الذي يجعله دائما يبحث عن جديد المسرح ونظرياته وأبعاده سيكولوجيا واقتصاديا واجتماعيا.

ويذكر أن الفنان عباس عبد الغني اشتغل في بداية مسيرته مدققا لغويا ومدربَ لهجاتٍ، ليشارك بعد ذلك في بطولة العديد من الأفلام الأجنبية منها “Backstabbing for beginers” و”Babylon” ،”Bierut”، ومسلسل “Baghdad central”،  و”Mosul”، و”Cheery”، وغيرها، كما ألّف العديد من الكتب منها دراسة المسرح، وكتاب الموجز في المسرح الإغريقي، وكتاب الأيقوني، والمتخيّل في الفلسفة والأدب والمسرح، وكتاب المونتاج السينمائي في العرض المسرحي، وكتاب المتجلّي، وتمثلات المخفي في العرض المسرحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News