سياسة | مجتمع

الحكومة ترصد 2.3 مليار درهم لبناء 230 مؤسسة تعليمية جديدة

الحكومة ترصد 2.3 مليار درهم لبناء 230 مؤسسة تعليمية جديدة

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن برمجة غلاف مالي يبلغ 2,3 مليار درهم، لبناء ما يقرب من 230 مؤسسة جديدة منها 30 مدرسة جماعاتية و43 داخلية، وذلك بهدف تعزيز العرض المدرسي، وتحسين شروط التعلم والعمل المرتبطة بالمؤسسات التربوية.

وخلال الجلسة الشهرية لمساءلته بمجلس المستشارين، حول “واقع التعليم وخطة الإصلاح”، أكد أخنوش أن حكومته تعتزم توسيع شبكات المدارس الجماعاتية البالغ عددها اليوم 226 مدرسة يستفيد منها 60.000 تلميذ وتلميذة.

وأضاف أنه تم إطلاق برنامج للتدخل الاستعجالي لوضع برامج جهوية وإقليمية لتنفيذ مخططات لتأهيل المؤسسات قبل الدخول المدرسي المقبل وتأهيل الباقي في السنة اللاحقة، مشيرا إلى توقيع اتفاقية إطار مع الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة من أجل الإشراف المنتدب على تنفيذ مشاريع بناء وتأهيل المؤسسات التعليمية.

وأوضح أخنوش أنه برسم سنة 2022 ستخصص 44 مليون درهم لدعم الرياضة المدرسية يتم توجيهها لتأهيل البنيات الرياضية بالمدارس وإنشاء 250 مركز رياضي بالمؤسسات الابتدائية التي لا تتوفر على هذه المراكز وإرساء مسار “رياضة ودراسة” بـ75 مؤسسة، لتمكين 5000 تلميذ من الاستفادة من هذا المسلك.

وعلى صعيد آخر، لفت رئيس الحكومة إلى إطلاق برنامج وطني للدعم التربوي يهدف للوقاية من الهدر المدرسي من خلال مخططات جهوية وإقليمية للدعم التربوي تستخدم منهجية جديدة للتدريس تواكب كل تلميذ حسب مستواه، وهي تجربة قال أخنوش إنها “أثبتت فاعليتها في العديد من الدول ويجرى تجريبها حاليا مع 10.000 تلميذ على أساس تعميمها لتشمل 100.000 تلميذ بداية من السنة الدراسية المقبلة”.

في نفس هذا السياق، أكد رئيس الحكومة مواصلة بذل المزيد من الجهود للعناية بالجانب الاجتماعي المواكب للعملية التعليمية، خصوصا ما يتعلق بتجويد حكامة الداخليات والمطاعم المدرسية، إضافة إلى توسيع شبكات النقل المدرسي، ” وهي الجوانب التي من شأنها تحفيز التلاميذ وتحسين أدائهم الدراسي، خاصة بالعالم القروي.”

ومن جانب آخر، كشف أخنوش أن الوزارة تنكب على تجديد المنهاج المدرسي في سلك الإعدادي وتكوين 35.716 إطارا تربويا (مفتشون ومديرو المؤسسات وأساتذة) من أجل مواكبة هذا التجديد، وسيتم كذلك القيام بإصلاح شامل للدعم المدرسي والامتحانات وذلك من خلال ميزانية بـ120 مليون درهم خصص منها 10,5 ملايين درهم لتحسين برامج التوجيه.

وكشف رئيس الحكومة عن تخصيص 10 ملايين أخرى لاستعمال التكنولوجيا. ولتشجيع التفتح الثقافي للتلاميذ، تم تخصيص 250 مليون درهم للحياة المدرسية برسم سنة 2021 -2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News