مجتمع

المغرب يبرمج 30 ألف هكتار من الخضراوات الصيفية لتغطية الاستهلاك الداخلي

المغرب يبرمج 30 ألف هكتار من الخضراوات الصيفية لتغطية الاستهلاك الداخلي

كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه تمت برمجة حوالي 30 ألف هكتار من الخضروات الصيفية لتغطية حاجيات الاستهلاك الداخلي لفصل الخريف، حيث تم إنجاز 6200 هكتار منها لحد الآن.

وسجل الوزير في معرض جوابه على سؤال برلماني، أن آفاق الإنتاج جيدة، بالنسبة للخضروات والحوامض وأشجار الزيتون والورديات والنخيل، حيث من المرتقب أن يصل على سبيل المثال الإنتاج من الطماطم مليون و204 آلاف طن والبطاطس إلى مليون و55 ألف طن والبصل 297 ألف طن.

وبحسب الوزير، تقدر التوقعات الأولية إنتاج حوالي 380 ألف طن من السكر الأبيض، أي تقريبا نفس المستوى مقارنة مع محصول الموسم الفارط (388 ألف طنا) رغم انخفاض في المساحة، مشيرا إلى أن كميات قصب السكر الموجهة للتصنيع التي تم استلامهما لحد الآن قد بلغت 487 ألف طن ما يمثل 85 في المئة من النتاج المرتقب.

وعلى مستوى الصادرات، قال صديقي إن صادرات الفواكه والخضر الطازجة، سجلت أداء جيدا، لافتا إلى أنه إلى غاية فاتح يوليوز 2022 بلغ حجم صادرات الحوامض 740 ألف طن بنسبة زيادة ناهزت 41 في المئة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق منها 85 في المئة من الحوامض الصغيرة.

وارتفعت صادرات الخضروات بنسبة 21 في المئة لتتجاوز الكميات المصدرة مليون و654 طنا منها 40 في المئة من الطماطم (+17) في المئة و18 في المئة من الدلاح والبطيخ و8 في المئة من اللوبيا الخضراء والفلفل و7 في المئة من الفواكه الحمراء.

وأكد وزير الفلاحة أنه من المرتقب أن يبلغ الإنتاج من الحبوب الرئيسية الثلاث برسم هذا الموسم حوالي 32 مليون قنطار، أي بانخفاض قدره 69 في المئة مقارنة بالموسم السابق، الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية (103 ملايين قنطار)، ويتوزع الإنتاج المتوقع حسب أنواع الحبوب على 17.8 مليون قنطار من القمح اللين و7.53 ملايين قنطار من القمح الصلب و6.63 ملايين قنطار من الشعير.

وقال المسؤول الحكومي إن الوزارة ستكشف الإحصائيات النهائية للإنتاج في غضون الأيام المقبلة، مشيرا إلى أنه إلى حدود فاتج يوليوز بلغت المساحة التي تم حصدها إلى حد الآن 1,2 مليون هكتار.

ومن أجل تشجيع تجميع الإنتاج الوطني من الحبوب، أوضح صديقي، أنه تم وضع نظام تسويق تحفيزي، يتجلى في تحديد ثمن مرجعي قدره 300 درهم للقنطار من القمح الطري، وتخصيص 30 درهما للقنطار كمنحة جزافية لكميات القمح الطري من الإنتاج الوطني المجمعة خلال الفترة الممتدة من فاتح يونيو إلى 31 يوليوز 2022.

كما تم تحديد منحة للتخزين في حدود 2.5 درهم للقنطار لكل 15 يوما، تمنح لمؤسسات التخزين لمنتوج القمح الطري الوطني الذي تم تجميعه من فاتح يونيو إلى 31 دجنبر 2022، فضلا عن تخصيص طلبات العروض الأولى لتزويد المطاحن الصناعية بالقمح الطري الموجه لإنتاج الدقيق المدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News