بورتريه | تربية وتعليم

زياد “يكسر أغلال” الاعتلال العضلي ويحصل على شهادة البكالوريا

زياد “يكسر أغلال” الاعتلال العضلي ويحصل على شهادة البكالوريا

لم يقف مرض الاعتلال العضلي أمام طموحات التلميذ زياد الموحاح، ابن مدينة تمارة، للحصول على شهادة البكالوريا لهذه السنة، وذلك بعد انقطاع عن المدرسة لمدة طويلة، إذ تمكن من العودة بعدها رغم الإكراهات الصحية جراء المرض لمواصلة الدراسة ثم الحصول على شهادة البكالوريا بشعبة العلوم الإنسانية لهذه السنة بمعدل عالٍ.

الارتسامات الأولية التي كانت في ذهن زياد قبل خوضه غمار معركة نيل شهادة البكالوريا كانت تتجه نحو استحالة تحقيق الهدف خاصة مع ضيق الوقت الذي واجهه جراء مرضه الذي أجلسه فراش المستشفى لمدة طويلة، لكن عزيمته وطموحه تغلبا على ذلك، وساهما في تذييل كل الصعوبات التي واجهها إبان تلك الفترة، كما أن لعائلته فضل كبير في تحفيزه وتشجيعه ومساندته في تحقيق هدفه.

القرآن الكريم الذي كان سلاح زياد في معركته، حيث مكنه من اكتساب “ملكة الحفظ” التي ساعدته كثيرا في تحضيره للامتحان في وقت وجيز، كما أن له فضل كبير في طمأنة نفسه وتثبيت تركيزه نحو هدفه المنشود، ونبذ فكرة الاستسلام للمرض، وهذا ما مكن زياد من التحول إلى مثال يحتذى به في المثابرة والتحدي.

ويعاني زياد، كما العديد من الأشخاص في المغرب والعالم، من مرض الاعتلال العضلي الذي يصيب ألياف العضلات، كما أن هذا المرض يكون وراثيا، ويبدأ مع مرحلة الولادة، ولا يوجد علاج له، وهو ما يفسر الصعوبات الكبيرة التي يواجهها زياد في تحصيله الدراسي.

لقد تحولت قصة زياد لإلهام كبير للشباب المغاربة خاصة من يعانون إكراهاتا صحية وأمراضا مزمنة، والتي تجعل العديد منهم يقفون أمامها ويفقدون الأمل في تحقيق طموحاتهم، واستكمال مسارهم الدراسي. وفي غياب معطيات رسمية حول العدد الإجمالي للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة لاجتياز امتحانات البكالوريا لهذه السنة بالتراب المغربي، تظهر أرقام أن عددهم بالجديدة وصل لـ44 مترشحا، أما بالمديرية الإقليمية انزكان آيت ملول فعددهم يصل لـ11 مترشحا ومترشحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News