بيبل

الحكم بالسجن سنة نافذة بحق اليوتيوبر الجزائري “ريفكا”

أصدرت محكمة جزائرية، يوم أمس الخميس حكما يقضي بالحبس سنة نافذة في حق اليوتيوبر الجزائري فاروق بوجملين الشهير بـ”ريفكا”، على خلفية المشاركة في الاحتيال على 75 طالبا دفعوا أموالا من أجل الدراسة في أوكرانيا قبل الغزو الروسي.

واشتهر ريفكا في المغرب بمشاركته الفنانة المغربية هند زيادي في كليب أغنيتها “مجنونة” التي حققت أزيد من 50 مليون مشاهدة.

وصدر الحكم ذاته، حسب وسائل إعلام محلية في حق مؤثرين آخرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وهما نوميديا لزول، ومحمد أبركان المعروف بـ “ستانلي”، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 100 ألف دينار.

ووجهت المحكمة، للمشاهير الثلاثة تهمة المشاركة في الاحتيال من خلال دعايات مدفوعة الأجر، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعها ملايين الأشخاص، لفائدة شركة تسوق للدراسة في أوكرانيا وروسيا وتركيا.

وقضت المحكمة، بالحبس سبع سنوات نافذة في حق المتهم الرئيس صاحب شركة السفر رزاقي أسامة، وغرامة مالية قدرها مليون دينار، كما تمت إدانة والدته وشريكته وهي عضو سابق في البرلمان بالحبس سنة.

ويذكر أن اليوتيوبرز الثلاثة، كانوا قد سخروا حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لعرض الشركة التي أعلنت عن تكفلها بكل إجراءات الدراسة من خلال توفير التأشيرات وتذاكر السفر والتسجيل في الجامعة، لكن الطلاب الضحايا وعددهم 75 تفاجؤوا عند وصولهم إلى أوكرانيا بأن تأشيراتهم لا تسمح لهم بالدراسة ولم يتم السماح للعديد من الطلاب بدخول البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.