امرأة | مجتمع

حيار: جائزة “تميز” هدفها تشجيع المشاريع ودعمنا مغربيات بـ25 مليار سنتيم

حيار: جائزة “تميز” هدفها تشجيع المشاريع ودعمنا مغربيات بـ25 مليار سنتيم

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن إطلاق الدورة السابعة لجائزة “تميز للمرأة المغربية”، يتسم بمقاربة ورؤية جديدتين ترومان توسيع رقعة استهداف النساء المغربيات حاملات المشاريع التنموية.

وأوضحت حيار في كلمة خلال حفل إطلاق الدورة الحالية لهذه الجائزة، والتي ستُخصص لموضوع “تميز المرأة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، أن هذا الحدث يطمح لفتح آفاق المشاركة لكل المبادرات الرائدة التي بإمكانها المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت أن موضوع التنمية المستدامة سيجعل مجال التنافس متنوعا ومتعددا، وذلك بهدف إعطاء فرصة لتثمين مختلف المبادرات المتعلقة بالنهوض بأوضاع النساء وتقدير الإسهامات النسائية المتميزة التي تخدم الأهداف السبعة عشر لأهداف التنمية المستدامة 2030.

وشددت الوزيرة على أن الهدف الأساسي هو جعل هذه الجائزة مناسبة لإبراز وتسليط الضوء على كفاءات ومهارات المرأة والفتاة المغربية أينما تواجدت، والاعتراف بمجهوداتها ومساهماتها القيمة والمتواصلة في تحقيق تنمية البلاد.

من جهة أخرى، سجلت حيار أن المملكة المغربية حققت مكتسبات ملحوظة في مجال تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في مختلف المجالات، لافتة إلى أن قضايا المرأة أدرجت في مقدمة وصلب الإصلاحات التشريعية والأوراش الاجتماعية الكبرى، وهو ما أدى إلى إحداث طفرة نوعية على مستوى الترسانة القانونية في مجال تعزيز حقوق المرأة والنهوض بأوضاعها.

وتماشيا مع أهداف التنمية المستدامة، وبهدف تقوية الإدماج الاقتصادي للمرأة المغربية، وتمكينها وإدماجها في مسلسل التنمية المستدامة، أكدت الوزيرة أن الحكومة أدرجت في برنامجها الذي يهدف إلى تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية في هذا المجال، وجعلته من بين أولوياتها الأساسية، رفع نسبة نشاط النساء من 20 إلى 30 بالمائة في أفق 2026.

وشددت حيار في هذا الصدد على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري باعتباره العمود الفقري لتحقيق التنمية الشاملة، مبرزة أن الوزارة اعتمدت مقاربة جديدة تجعل من الأسرة اللبنة الأساسية للتربية على مبادئ المساواة والمواطنة الحقة وإعداد أجيال تساهم في بناء غد أفضل لمغرب المساواة وتكافؤ الفرص.

وأشارت إلى أن الوزارة أطلقت برنامج “جسر”، الذي يتضمن جيلا جديدا من الخدمات الاجتماعية المبتكرة والمستدامة بالاعتماد على الرقمنة والجودة كرافعة لتوسيع الاستهداف وتجويد الخدمات لتحسين الإدماج الاجتماعي والاقتصادي لفائدة مختلف الفئات في وضعية صعبة ومن ضمنهن النساء.

وأبرزت الوزيرة أنه تم إطلاق عملية استهداف 36 ألف امرأة بمعدل 3 آلاف امرأة بكل جهة، بمبلغ يفوق 25 مليار سنتيم (250 مليون درهم) تساهم فيه الوزارة بالثلث، وتساهم فيه مجالس الجهات بالثلث، والولايات والعمالات بالثلث.

وجرى في ختام هذا الحفل الإطلاق الرسمي للمنصة الإلكترونية الخاصة بجائزة “تميز للمرأة المغربية”، وتقديم أعضاء لجنة تحكيم الدورة السابعة لهذه الجائزة.

وتعتبر جائزة “تميز للمرأة المغربية” جائزة سنوية، وهي منحة تقديرية تقدمها الوزارة للمبادرات والإسهامات المتميزة للأفراد أو الهيئات المدنية أو المؤسسات الوطنية التي تنهض بحقوق المرأة المغربية وبالمساواة بين الجنسين والمناصفة.

وتتشكل لجنة تحكيم الجائزة بناء على المرسوم المحدث للجائزة، ويتم تعيين أعضائها بقرار صادر عن السلطة الحكومية المكلفة بالمرأة، وتتكـون هذه اللجنة مـن شخصيات مشهود لها بالكفاءة والنزاهة والتجربة المهنية والاستقلالية في الرأي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News