سياسة

لطمأنتها حول اتفاقيات المغرب.. ألباريس يعجل بزيارته لجزر الكناري

لطمأنتها حول اتفاقيات المغرب.. ألباريس يعجل بزيارته لجزر الكناري

أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية أن خوسي مانويل ألباريس سيزور جزر الكناري غدا الأربعاء 25 يناير، وذلك بعدما كان من المقرر أن يزورها الجمعة 27 من الشهر نفسه.

ووفق ما كشفت عنه وكالة الأنباء “أوروبا بريس”، فإن ألباريس يزور جزر الكناري لـ”طمأنة” مسؤوليها حول الاتفاقيات الأخيرة بين مدريد والرباط.

وقال المصدر نفسه إن وزير الخارجية الإسباني سيكون مرفوقا في زيارته لجزر الكناري بعدد من المسؤولين الإسبان، وسيتم عقد مجموعة من اللقاءات التي تهدف لشرح وتوضيح تأثيرات تعزيز العلاقات المغربية الإسبانية على جزر الكناري وخاصة اقتصاديا.

وكان وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، قد بشر جزر الكناري، في تصريحات منتصف الأسبوع الفارط بجني مكاسب استعادة بلاده لعلاقاتها مع المغرب، من بينها إمكانية إنشاء ربط بحري مع المغرب.

وقال ألباريس الأربعاء، إن جزر الكناري ستستفيد من العلاقة الجديدة بين إسبانيا والمغرب، وأشار إلى أنه من بين ما ستجنيه انخفاض الهجرة غير النظامية وإمكانية إقامة روابط.

وأوضح ألباريس أن “هذه المرحلة الجديدة من التعاون والشفافية وغياب الإجراءات الأحادية أمر جيد لجزر الكناري”، مؤكدا على أن خارطة الطريق التي تم وضعها بعد الاجتماع الذي عقد في 7 أبريل بين رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، والملك محمد السادس “بدأت تؤتي ثمارها”.

وبحسب ألباريس، فإن المغرب مستعد لاستقبال رئيس جزر الكناري وبوفد كبير من رجال الأعمال إذا رغبت جزر الكناري في ذلك، مضيفا أن عدد الوافدين من المهاجرين غير النظاميين قد انخفض بنسبة 78.1 بالمئة في أبريل مقارنةً بالمسجلين في يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News