صحافة وإعلام

تقرير: المجتمع المغربي لا يبدي استعدادا للدفاع عن الصحافة المستقلة

تقرير: المجتمع المغربي لا يبدي استعدادا للدفاع عن الصحافة المستقلة

قدّر تقرير حول حرية الصحافة صدر اليوم الثلاثاء أن المجتمع المغربي لا يبدي استعدادا للدفاع عن الصحافة المستقلة رغم إقباله على قراءتها.

وحسب التقرير الخاص بالمغرب ضمن “التصنيف العالمي لحرية الصحافة ” الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود”، “يستهلك المجتمع الصحافة المستقلة، لكن دون إبداء استعداده للدفاع عنها” .

وذهب التقرير، في تحليله للسياقات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تحكم عمل الصحافيين بالمملكة، إلى تفشي نماذج التضليل الإعلامي ومعاناة المنابر المستقلة لتحقيق الاستقرار المالي.

وأشار إلى أن “الصحفيين المغاربة يعملون في بيئة اقتصادية مضطربة، حيث تعجز وسائل الإعلام عن جذب المعلنين. أما المنابر المستقلة، فإنها تعاني الأمرين من أجل تحقيق الاستقرار المالي الذي من شأنه أن يضمن لها الاستمرارية”.

“وفي المقابل”، يواصل التقرير،  “تنعم المؤسسات الصحفية الموالية للنظام باستقرار أكبر بفضل سهولة حصولها على الموارد المالية”.

وتقدم المغرب رتبة واحدة في تصنيف المنظمة لحرية الصحافة بالعالم منتقلا من الرتبة 136 في العام 2021 إلى الرتبة 135 هذا العام من بين 180 دولة.

واحتلت النرويج المرتبة الأولى والدنمارك المرتبة الثانية والسويد الثالثة وإستوانيا الرابعة ، بينما احتلت كوريا الشمالية ذيل الترتيب (180) مع إريتريا (179) والصين (175) وإيران (178).

وتسلط النسخة العشرون من التصنيف العالمي لحرية الصحافة الضوء على “الاستقطاب المزدوج الذي بات يطغى على المشهد الإعلامي العالق في متاهة الفوضى بين مطرقة الاستقطاب الإعلامي الذي ينخر المجتمعات من الداخل وسندان الاستقطاب السائد بين الدول على المستوى العالمي”، حسب “مراسلون بلا حدود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News