فن

الجوهري: “تشياخت” مهنة شريفة تقدم صورة بهيّة عن المرأة

الجوهري: “تشياخت” مهنة شريفة تقدم صورة بهيّة عن المرأة

أثارت انتقادات الداعية المغربي ياسين العمري لقصة مسلسل “لمكتوب”  جدلا واسعا بين من ساير طرح العمري ومن اعتبره كلاما غير مقبولا في حق الشيخات.

ووصف العمري المسلسل بـ”الساقط” وغير المعبر عن المجتمع المغربي في وقت يحقق فيه هذا المسلسل نسبة مشاهدة مرتفعة على القناة الثانية.

الناقد السينمائي والسيناريست عبد الإله الجوهري دافع، في تدوينة على حسابه الرسمي بفيسبوك، على الشيخة وعملها الفني، منتقدا من وصفهم بتجار الدين.

وقال “الشيخة، ليست امرأة فنانة وكفى، بل سيدة وربة أسرة، وقبل ذلك مواطنة مغربية تملك من الكرامة ما لا يملكه العشرات من تجار الدين، وأزلامهم الخائبين”.

وأضاف الجوهري “من ينتقص من قيمة الشيخة وأدوارها، وأهميتها في إغناء الفن الشعبي المسمى “العيطة”، كفن راق، إنما يقدم صورة عن وعيه الفج الأهوج”.

وأشار  إلى أنه يعرف سيدات كريمات يزاولن الفن، من موقع الشيخات، بكل حس فني ومسؤولية إبداعية، ويقدمن صور بهية عن المرأة.

وتابع “أعني بهم بعض من سقطوا بيننا بسبب الخواء والجهل، أساسا منهم خفافيش الظلام، أصحاب النفوس المهلهلة المريضة الانتهازية التي تتاجر بالدين، وتركب على موج فوضى الإفتاء، والتدخل في أمور لا يفهمون فيها أي شيء، اللهم الصراخ واغراء بعض البسطاء بتوظيف الدين، والدين منهم بريء”.

ودعا في ختام تدوينته الجميع إلى إعادة مشاهدة فيلمه “ولولة الروح” لفهم معنى “العيطة”، ومعرفة معنى تشياخت، باعتبارها مهنة شريفة عفيفة، يمارسها نساء ورجال، يعيشون بكل شموخ ونبل، من أجل أسرهم ووطنهم، وطبعا فنهم.

وقال “سيكتشفون الأداء الرائع للفنانة سعيدة باعدي في دور الشيخة الزوهرة، وهو الأداء الذي استحقت عليه جائزة أحسن ممثلة بمهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية سنة 2018.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News