اقتصاد

خبير:إفريقيا مطالبة بتعزيز تموقعها وسط صراعات الكبار الاقتصادية

خبير:إفريقيا مطالبة بتعزيز تموقعها وسط صراعات الكبار الاقتصادية

أكد فتح الله ولعلو، الباحث بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أن القارة الإفريقية مطالبة بتعزيز تموقعها ضمن القطبية الاقتصادية العالمية الجديدة التي بدأت في الظهور كنتيجة لتداعيات النزاع الاوكراني-الروسي.

وأوضح ولعلو، الذي حل ضيفا على البرنامج الأسبوعي لمركز الدراسات “حديث الثلاثاء” آثار الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي “، أن ” العالم يعيش اليوم منعرجا حاسما في الطريق نحو تعددية قطبية اقتصادية، وهو ما يفرض على القارة الافريقية تعزيز تموقعها، داعيا إلى خلق تقارب إفريقي أوروبي وفتح فضاءات جديدة أساسها المصلحة المشتركة.

وأبز الخبير أنه في خضم تداعيات الأزمة الاوكرانية على الاقتصاد العالمي على المدى البعيد يتعين على بلدان إفريقيا والعالم العربي الاستفادة من التحولات الكبرى التي ستنتج عنها والتأقلم معها حتى تكون بلدان فاعلة في النظام العالمي الجديد.

وفي هذا الاطار ، توقف الباحث عند بروز قطبية اقتصادية جديدة بين روسيا والصين وبلدان آسيا عموما، من جهة، وأوروبا والولايات المتحدة من جهة أخرى.

وأبرز أن هناك مؤشرات جيوسياسية لهذه القطبية الجديدة ولكنها ذات تأثير اقتصادي، مشيرا إلى أن “روسيا، التي طوقها الغرب خاصة بعد فرض عقوبات اقتصادية عليها، ستركز اهتمامها بشكل أكبر على الأسواق الأسيوية، معتبرا أن التقارب الجيو-سياسي الأمريكي الأوروبي، الذي عززته هذه الحرب، سينعكس على علاقات التعاون الإقتصادي الثنائي.

وشدد على أن من العناصر الأساسية لهذه الأزمة، والتي برزت أيضا مع الأزمة الصحية لكوفيد-19، هو سعي البلدان إلى تعزيز استقلاليتها وتحقيق أمنها الطاقي والغذائي.

وحسب السيد ولعلو فإنه كان يبدو منذ الوهلة لهذه الأزمة، التي اندلعت في وقت يحاول فيه الاقتصاد العالمي التعافي من تبعات الأزمة الصحية لكوفيد-19 والتضخم وارتفاع أسعار المواد الطاقية واضطرابات سلاسل التوريد على الصعيد العالمي، أنها ستنتج عنها آثار وخيمة على الاقتصاد العالمي ، سواء على المدى القريب أو المتوسط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News