صحة

تستيقظ بصعوبة وتنام لساعات طويلة؟..قد يرتبط ذلك باضطرابات صحيّة

تستيقظ بصعوبة وتنام لساعات طويلة؟..قد يرتبط ذلك باضطرابات صحيّة

هناك العديد من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الاستيقاظ باكرا، ويشعرون بالخمول والحاجة للنوم طوال اليوم، وفي ما يلي  أسباب كثرة النوم والنعاس وعلاجها:

أسباب كثرة النوم والخمول:

تُعد الإصابة بالأمراض النفسية أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ، فقد يظهر الخمول كواحد من أعراض الأمراض النفسية أو بسبب المشكلات المرتبطة بالأمراض النفسية مثل الأرق. ومن بين هذه  الأمراض النفسية: التوتر، والقلق والاكتئاب، واضطرابات الأكل.

ويسبب عدم انتظام عمل الغدة الدرقية الشعور بالنوم والنعاس، إذ أن فرط نشاط الغدة يسبب نشاطًا زائدًا في أجهزة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. وكذلك الإصابة بقصور الغدة الدرقية تسبب الشعور بالإرهاق والخمول.

ويعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء خاصة في سن الإنجاب بسبب الدورة الشهرية أو الحمل، ولكنه قد يصيب النساء من كافة الأعمار بسبب الإصابة بقرحة المعدة أو تناول بعض الأدوية. ويظهر الشعور بالخمول بسبب عدم قدرة خلايا الدم على حمل كميات كافية من الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم.

قد يسبب كلًا من زيادة الوزن وانخفاضه كثرة النوم، إذ أن زيادة الوزن تشكّل ضغطًا كبيرًا على المفاصل والعظام مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والخمول، كما أن انخفاض الوزن بأسبابه المختلفة قد يسبب الشعور بالإرهاق السريع والمفاجئ.

ونقص فيتامين د يعد أيضا من بين هذه العوامل،  إذ أن العديد من الأشخاص يتجنبون التعرض المباشر للشمس.ما ينتج الشعور بالخمول بسبب ضعف العظام مما يؤدي إلى الشعور العام بالإرهاق والرغبة الزائدة في النوم.

وإن وجود مشكلات النوم المختلفة قد تكون سببًا أيضا، إذ تؤدي مشكلات النوم المختلفة إلى الاستيقاظ من النوم مع الشعور بالتعب. ومن هذه المشكلات نذكر: عدم الحصول على ساعات كافية من النوم وتململ القدمين ليلًا واضطرابات السفر وانقطاع التنفس أثناء النوم، إذ تسبب هذه المشكلات عدم الحصول الجسم على الراحة الكافية مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

نصائح لتعديل النوم:

هناك عدد من النصائح التي يمكن اتباعها والتي من شأنها أن تساعد على تعديل نمط النوم. من بينها القيام بالتمارين الرياضية بانتظام، وفي حال عدم القيام بالأنشطة الجسدية منذ فترة طويلة يجب البدء بالقيام بالتمارين الرياضية بشكل تدريجي، واتباع تمارين الاسترخاء، مثل: تمارين التنفس، والتأمل، واليوغا، إضفة إلى تناول الغذاء المتوازن والصحي، وتجنب استهلاك الكافيين في فترات ما بعد الظهيرة والمساء.

عدد ساعات النوم الطبيعية حسب العمر:

حديثي الولادة (0 – 3 أشهر) يختاجون من 14 – 17 ساعة.

الأطفال الرضع (4 – 11 شهور) يحتاجون من 12 – 15 ساعة.

-الأطفال الصغار (1 – 2 سنة) من 11 – 14 ساعة.

الأطفال في عمر قبل المدرسة (3 – 5 سنوات) 10 – 13 ساعة.

الأطفال في مرحلة المدرسة (6 – 13 سنوات) 9 – 11 ساعة.

الأشخاص ما بين (14 – 17 سنة) 8 – 10 ساعات.

الشباب 7 – 9 ساعات.

الأشخاص الكبار (ن 65 سنة) 7 – 8 ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News