دولي

مطالب بفرض حالة الطوارئ بسبب العنف بجنوب إفريقيا

مطالب بفرض حالة الطوارئ بسبب العنف بجنوب إفريقيا

تجددت الدعوات، في الأيام الأخيرة، لإعلان حالة الطوارئ في جنوب إفريقيا، وذلك في أعقاب تصاعد أعمال العنف والنهب التي شهدتها البلاد منذ سجن الرئيس السابق، جاكوب زوما.

وطالبت غرفة التجارة والصناعة في ديربان من الرئيس، سيريل رامافوزا، نشر قوات الدفاع الوطني في جنوب إفريقيا، وإعلان حالة الطوارئ مع تصاعد المظاهرات في المدينة وحولها.

وأكد رئيس الغرفة أنه “على الرغم من أننا لاحظنا الاستجابات السريعة من قبل السلطات لفرض النظام، إلا أننا ندعو مع ذلك إلى نشر قوات إضافية”.

وأضاف أنه “لا يمكن أن تتحمل ديربان استمرار هذه السلوكات التخريبية هذا الأسبوع أيضا، فالعواقب الاقتصادية ستكون وخيمة وستؤثر بدون شك على الاقتصاد”.

وأشار إلى أن منتجي الأطعمة الأساسية قرروا إغلاق محلاتهم مؤقتا، فيما اضطرت المصانع إلى وقف الإنتاج بسبب قلة حركة البضائع اعتبارا من يوم الجمعة الماضي.

من جانبه، دعا المدعي العام السابق للجمهورية، فوسي بيكولي، الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ وسط تزايد أعمال العنف بالمدينة.

وحذّر بيكولي من أن البلاد ستواجه قريبا نقصا في الغذاء والوقود، وقد يؤدي ذلك إلى تصاعد العنف والاحتجاجات العنيفة.

وأكد زين سوسيوالا، رئيس منتدى الشرطة المجتمعية في مايفيل “بريتوريا”، من ناحيته، على ضرورة إعلان حالة الطوارئ ونشر قوات الجيش لوقف أعمال الشغب التي تعصف بالبلاد.

وأضاف قائلا “إننا نشهد تصاعدا غير مسبوق للعنف في البلد. نحن لا نريد أن نكون ضحايا هذه الاحتجاجات، ونطالب من الحكومة أن تعلن حالة الطوارئ لأننا نلاحظ التصعيد”.

وكانت الشرطة أعلنت أن 72 شخصا على الأقل قتلوا في تدافع أثناء نهب مراكز تسوق في إقليمي كوازولو ناتال وجوهانسبورغ بجنوب إفريقيا.

وأضافت أن العدد الإجمالي للمعتقلين بلغ 1234 بينما عدد القتلى وصل الى 72، وأن 27 شخصا قتلوا في كوازولو ناتال بينما قتل 45 آخرون في جوتنغ التي تشمل العاصمة بريتوريا وجوهانسبورغ.

وتصاعدت أعمال العنف، منذ مساء يوم الجمعة الماضي، حيث أغلق مئات المحتجين الطرق الوطنية والطرق السيارة ونهبوا المتاجر وأشعلوا النار في الشاحنات والسيارات.

وأعلنت قوات الدفاع الوطني في جنوب إفريقيا، أول أمس الإثنين، أنها سترسل قوات من الجيش إلى مقاطعتي غوتنغ وكوازولو ناتال، بهدف المساعدة في توفير الأمن بعد انتشار أعمال العنف في أعقاب تنفيذ الحكم بالسجن على الرئيس السابق جاكوب زوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News