مجتمع

دراسة: 56 بالمئة من المغاربة راضون عن جهود الحكومة في محاربة الفساد

دراسة: 56 بالمئة من المغاربة راضون عن جهود الحكومة في محاربة الفساد

عبّر ما يزيد عن نصف المغاربة عن رضاهم على الجهود المبذولة من طرف الحكومة والرامية إلى محاربة الرشوة والفساد، الذي يُعد وجها من أوجه سوء الحكامة الذي يقوض الثقة في السياسة والثقة بين المواطنين.

وكشفت دراسة صدرت اليوم الأربعاء حول “الثقة في الإدارة العمومية خلال عصر الوباء” والذي أنجزه المعهد المغربي لتحليل السياسيات أن 56 بالمئة من المغاربة راضون بشكل عام عن جهود الحكومة في مكافحة الفساد.

وأوضحت الدراسة التذي تتوفر “مدار21” على نسخة منه، أن 37 بالمئة من أصل 56 بالمئة راضون جدا عن جهود الحكومة في محاربة الفساد، فيما 19 بالمئة راضون إلى حد ما، بينما 44 بالمئة غير راضين 28 بالمئة منهم غير راضين على الإطلاق، و16 بالمئة غير راضين.

وبخصوص الرضى عن جهود الحكومة في مكافحة الفساد، يرى 95 بالمئة من المستطلعين أن الرشوة منتشرة على نطاق واسع في المغرب حيث يعتقد 66 بالمئة منهم أنها منتشرة جدا ويرى 27 بالمئة أنها منتشرة إلى حد ما.

وينعكس هذا في الواقع على تصورات المواطنين للفساد (الرشوة، المحسوبية) في الإدارة العمومية، بحيث يعتقد 90 بالمئة من المستطلعين أن تقديم مبلغ إضافي لموظفي الإدارات العمومية لإتمام مسألة ما في وقت وجيز هو أمر منتشر جدا، ويرى 65 بالمئة أنه منتشر جدا ويعتبر 25 بالمئة أنه منتشر إلى حد ما).

وسجّل 94 بالمئة من المغاربة المستجوبون ضمن التقرير، أن استخدام الاتصالات الشخصية (الواسطة) لإتمام مسألة ما في وقت وجيز منتشر أيضا بحيث يرى 76 بالمئة أنه أمر منتشر جدا مقابل 18 بالمئة الذين يعتقدون أنه منتشر إلى حد ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News