فن

كاثرين بيكر: “إستير وسلمى” يبرز الديناميات المعقدة للهوية

كاثرين بيكر: “إستير وسلمى” يبرز الديناميات المعقدة للهوية

تقام خلال الفترة الممتدة من 29 ماي إلى 1 يونيو المقبل بالمكتبة الوسائطية بالصويرة، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “إستير وسلمى” تحت شعار “المنفى والاختلاف في تاريخ السينما”.

وسيقدم المهرجان المنظم بدعم من جمعية الصويرة-موكادور، وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبلدية الصويرة ومجلس جهة مراكش-آسفي، لعشاق السينما مجموعة من الأفلام الوثائقية التي تجسد وتستكشف الديناميات المعقدة للهوية، وغنى التنوع والقدرة على الصمود في مواجهة الشدائد.

وقالت كاثرين بيكر، المديرة الفنية للدورة الأولى لمهرجان “إستير وسلمى”، إن السينما تمثل رافعة ثقافية قوية، تعزز التقدم الجماعي، والفهم الأفضل للذات والوعي المشترك، المرتكز على تثمين تنوعنا.

وأوضحت كاثرين بيكر أن هذا الحدث السينمائي الجديد، الذي يتماشى مع المهرجانات الشهيرة والفعاليات الثقافية التي تحتضنها مدينة الرياح، يسعى إلى إنشاء مساحة يمكن من خلالها للجمهور تبادل تجربة جماعية محفزة، مواتية لاستكشاف حقائق ووجهات نظر مختلفة من خلال منظور الفن السابع.

وتابعت “مدينة الرياح تحب كل الموسيقى وكل من اتخذها موطنا لها، لكنها أيضا غنية وقوية بالروابط التاريخية التي أقامتها مع عالم السينما بفضل تصوير الإنتاجات العالمية بها “، مؤكدة على الدور الهام الذي تلعبه السينما في خلق تبادلات هادفة.

وفي هذا الصدد، أشارت بيكر، إلى أن إحدى اللحظات الرئيسية لهذا المهرجان ستكون الترحيب بطلبة الصويرة لعقد لقاءات مباشرة مع مخرجين وممثلات وممثلين من جنسيات مختلفة لتعريفهم بمهن السينما والفنون والتواصل.

من خلال تناول موضوعات مثيرة للاهتمام مثل الرحيل والعودة، والتشابكات السياسية والدينية، فضلا عن الفروق الدقيقة في المشاعر بين اليأس والأمل، تقدم الأعمال السينمائية المختارة دعوة للغوص على مدى أربعة أيام في تقلبات الروح البشرية.

وستم خلال المهرجان عرض أفلام “Les Cheyennes” (جون فورد، 1964)، “Tangos، l’Exil de Gardel” (فرناندو إيزيكيل سولاناس، 1985)، و”La Graine et le Mulet” (عبد اللطيف كشيش، 2007)، و”Razzia” (نبيل عيوش، 2017)، و”Exils” (طوني جاتليف، 2004)، و”Les étendues imaginaires” (يو سيو-هوا، 2018)، و”Prendre Femme” (شلومي الكابيتس، 2004)، و”Exile” ( ريثي بانه، 2016)، و”Le Procès de Viviane Amsalem” (شلومي الكابيتس، 2017)، و”America America” (إيليا كازان، 1963).

وفي ما يتعلق بالأفلام الوثائقية، ستتاح لرواد السينما فرصة اكتشاف “Les échappées” (كاتيا جرجورة، 2022)، و”Dans tes yeux, je vois mon pays” (كمال هشكار، 1963)، و”Cahiers Noirs 1″ (شلومي الكابيتس، 2021)، و”Cahiers Noirs 2″ (شلومي الكابيتس، 2021) و”Quand deux fleuves se rencontrent” (جايل فاي، 2004).

وبالإضافة إلى عروض الأفلام، سيتضمن المهرجان أيضا حلقات نقاش حية، وقراءات شيقة، ومعارض فنية آسرة، ومجموعة من الأنشطة الأخرى ذات الصلة لإثراء هذه التجربة السينمائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News