سياسة

“الكتاب” يُطالب بمقاربة أمنية في مواجهة ظاهرة شغب الملاعب

“الكتاب” يُطالب بمقاربة أمنية في مواجهة ظاهرة شغب الملاعب

أعرب حزب التقدم والاشتراكية عن استيائه ورفضه “التام”، لأعمال شغب الملاعب على خلفية الأحداث “المؤسفة والمؤلمة” التي شهدها المُجَمَّع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، بالرباط يوم الأحد الماضي، إثر مباراة في كرة القدم جمعت ما بين فريقي الجيش الملكي وضيفه المغرب الفاسي في البطولة الوطنية الاحترافية المغربية.

وأكد “الكتاب” عقب اجتماع مكتبه السياسي مساء أمس الثلاثاء، رفضه واستنكاره لأعمال الشغب والعنف “المقلقة” التي باتت تُرافق بعض المنافسات والمناسبات الرياضية، مشدّدا على أنّ لا شيء يُمْكِنُ أن يُـبَرِّرَ مثلَ هذه السلوكات ذات الأضرار المادية والمعنوية البليغة، وعلى أنَّ الرياضة يتعين أن تظل فضاءً للقيم والأخلاق، وللفائدة والاستمتاع والتلاقي والتنافس الشريف.

وعَبَّرَ حزبُ التقدم والاشتراكية عن يقينه في أنَّه من اللازم، إلى جانب المقاربة الأمنية الضرورية، اعتماد مقاربة شمولية تتحمل فيها كافة الفضاءات السياسية والجمعوية والتأطيرية والتربوية مسؤولياتها، لأجل تجاوز ظاهرة العنف والشغب الخطيرة في الملاعب الرياضية، وإذكاء الروح المواطناتية والقيم النبيلة والأخلاق الرفيعة بالوسط الرياضي، وبالمجتمع عموما.

أما على صعيد الحياة الداخلية للحزب، فقد نَوَّهَ المكتبُ السياسي بالنجاح “البَيِّن، على جميع المستويات، الذي عرفه المؤتمر الوطني لمنتدى المناصفة والمساواة، والمُنَظَّم بمدينة بوزنيقة نهاية الأسبوع الماضي”.

وخـــصَّ المكتبُ السياسي، بالتهنئة الحارة، جميع عضوات وأعضاء المجلس الوطني المنتخب، وفي مقدمتهم شرفات أفيلال التي انتخبها المؤتمر الوطني الثاني، بالإجماع، رئيسةً لمنتدى المناصفة والمساواة، متمنيا للقيادة الجديدة للمنتدى كامل التوفيق والنجاح.

المكتب السياسي، أعرب كذلك عن اعتزازه بعمل المنتدى الذي استطاع جذب طاقات نسائية مناضلة في مختلف ربوع الوطن، فإنه يدعو القيادة الجديدة إلى توسيع حضور المنتدى ميدانيا وإشعاعيا، وتكثيف مبادراته النضالية، في المرحلة المقبلة، على مستويات التنظيم والتكوين والتأطير والترافع، وذلك خدمةً لقضايا المساواة والمناصفة التي تُـــعَــدُّ من صميم هوية الحزب وتوجهاته الفكرية والسياسية.

وبخصوص النزاع المسلح الروسي الأوكراني، أكَّدَ المكتبُ السياسي لـ “الكتاب” على موقفه الذي عَبَّرَ عنه في البلاغ الصادر عن اجتماعه الأسبوعي السابق. وجَــدَّدَ دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وترجيح الحِكمة والرجوع إلى العقل، والتشبث بخيار التفاوض والحوار السلمي أملاً في مَخْرَجٍ سياسي للأزمة. كما جَــدّدَ نداءه إلى حِـفظ الأمن والاستقرار، وتفادي حصد مزيدٍ من الضحايا في الأرواح، وتَــجَــنُّــب تعميق المآسي الإنسانية، ووضع حدٍّ للخسائر المادية والأضرار الاقتصادية الفادحة، ومنع حدوث انفلاتٍ أكبر وأوسع للوضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News