اقتصاد

رئيس “الباطرونا” يقود وفدا من رجال الأعمال المغاربة لإسرائيل الأسبوع المقبل

رئيس “الباطرونا” يقود وفدا من رجال الأعمال المغاربة لإسرائيل الأسبوع المقبل

من المرتقب أن تحل بعثة من رجال الأعمال المغاربة يقودها الاتحاد العام للمقاولات بإسرائيل، ابتداء من 13 مارس الجاري، على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، على هامش انطلاقة الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب.

وبحسب ما أوردته وسائل إعلام عبرية، فإن تل أبيب تُنظم في الفترة الممتدة ما بين 13 و15 مارس الجاري، منتدى اقتصادي بين رجال أعمال مغاربة وإسرائيليين، بمناسبة أول زيارة للوفد المغربي من رجال الأعمال لدولة إسرائيل، وهي الزيارة التي تأتي في سياق تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة في ظل توقيع اتفاقيات وتدعيم الشراكات الثنائية في المجال الاقتصادي، عقب الزيارة التي قامت بها وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا باربيفاي، إلى المغرب في فبراير الماضي.

وسيقود رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، بعثة تتكون من 70 رجل أعمال يمثلون القطاعات التي كانت في الفترة الأخيرة موضوع ندوات ومباحثات بين المسؤولين ورجال الأعمال من الجانبين.

ولا تُعد هذه الزيارة مُستجدة، بل كان من المُفترض أن تُنظم بين 12 و15 دجنبر 2021، غير أن قرار الإغلاق الجوي الذي بادرت إليه كل من إسرائيل والمغرب بسبب المخاوف من متحور “أوميكرون”، أرجأها إلى مارس الجاري.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد كشف شهر دجنبر الماضي بأن هذا المؤتمر يُنظم بشراكة مع هيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية “IEBO” بحضور المقاولات الإسرائيلية، فضلاً عن اجتماعات ثنائية بين المقاولات، وكذلك زيارات لمواقع صناعية وزراعية.

وقال الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في بلاغ له إنّ هدف البعثة “يتمثل في استكشاف سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مجتمعي الأعمال المغربي والإسرائيلي”.

وأكد لعلج، وفق البلاغ، أنه “بالنظر إلى أوجه التشابه والتكامل بين الاقتصادين المغربي والإسرائيلي، هناك فرص عديدة متاحة أمام فاعلينا الاقتصاديين في مختلف القطاعات وفي أسواق جديدة”، مضيفا: “نطمح من خلال هذه البعثة إلى بناء شراكات تجارية مربحة للجانبين مع نظرائنا الإسرائيليين، من شأنها أن تساهم في نمو مقاولاتنا الوطنية”.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يحل فيها وفد من رجال الأعمال المغاربة بإسرائيل يقوده الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يضم كبرى الشركات في المملكة، وبعدما عقدت لقاءات عن بعد بين ممثلي الشركات الإسرائيلية والمغرب كما تبادل مسؤولي البلدين الزيارات، انصبت على بحث فرص الاستثمار والمبادلات التجارية.

وتواصلت اللقاءات في الفترة الأخيرة بين رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين. ففي 26 أكتوبر الماضي، عُقد لقاء بين “الاتحاد العام لمقاولات المغرب” و”جمعية الصناعيين الإسرائيليين” و”فيدرالية غرف التجارة الإسرائيلية” و”المؤسسة الإسرائيلية للتصدير والتعاون الدولي”.

كما عُقد في 4 نونبر لقاء آخر مع ممثلي مصالح رجال الأعمال و”المؤسسة الإسرائيلية للمشغلين وأرباب العمل”، حيث انصب البحث على فرص الأعمال والاستثمار داخل المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News