سياسة

الزيتونة على صفيح ساخن.. بنعلي يُوقع قرارات للإطاحة بالموالين لشباط

الزيتونة على صفيح ساخن.. بنعلي يُوقع قرارات للإطاحة بالموالين لشباط

على بعد أسابيع من مؤتمره الوطني، يعيش حزب “الزيتونة” على إيقاع صفيح ساخن، فبعد أيام من إعفاء حميد شباط من الأمانة الجهوية للحزب بجهة فاس-مكناس، وقّع الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، مصطفى بنعلي، على قرارات لإنهاء انتداب كل من رشيد بلبوح من مهمة الأمين الإقليمي للحزب بإقليم جرسيف، وأحمد المنصوري الأمين الجهوي للحزب بجهة مراكش آسفي.

ووسط اتهامات من طرف موالين لشباط لقيادة حزب جبهة القوى الديمقراطية بــ”خرق القانون الداخلي للحزب”، أعفى مصطفى بنعلي، حميد شباط من الأمانة العامة للحزب بجهة فاس-مكناس، تطبيقا لأحكام المادتين 18 و19 من النظام الأساسي لحزب “الزيتونة”، اللتين تخولان هذه الصلاحية للأمين العام للحزب.

وكشفت وثيقة حصلت عليها جريدة “مدار21” الإلكترونية، عن الأسباب التي من المرجح أن تكون وراء تعجيل الإطاحة بالأمين العام السابق لحزب الاستقلال، حميد شباط، من الأمانة الجهوية لحزب جبهة القوى الديمقراطية بفاس، وذلك في ظل “تكتم” قيادة حزب بنعلي عن دواعي إبعاد شباط عن قيادة الحزب بفاس بالتزامن مع التحضيرات التب بدأها الحزب استعدادا لعقد مؤتمره الوطني لانتخاب قيادة جديدة.

في هذا الصدد، وجهّ عدد من أعضاء “مبادرة التكتل من أجل الوطن”،  مراسلة إلى الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية مصطفى بنعلي، على خلفية ما يعيشه حزب “الزيتونة” مما وصفوه بـ”الوضع الشاذ” على مستوى التدبير والتسيير، مطالبين بنعلي باتخاذ المتعين صونا لكرامة المناضلات والمناضلين، وحفاظا على مصلحة التنظيم الحزبي بالمدينة.

وأعلن بنعلي في رسالة وجهها إلى عامل عمالة جرسيف تحت رقم 21/200، أنه أنهى انتداب رشيد بلبوح لمهمة الأمين الإقليمي للحزب بجرسيف، وبالتالي سحب جميع التفويضات منه التي منحها له بمقتضى الانتداب موضوع المراسلة المذكورة.

وشدد بنعلي ضمن مراسلته التي اطلع عليها “مدار21” بأن بلبوح لم تعد له أية علاقة بتنظيمات الحزب بالإقليم، مسجلا في المقابل أن حزب جبهة القوى الديمقراطية سيبقى وفيا لقيمه النضالية والتنظيمية في خدمة قضايا الوطني والمواطن.

وفي نفس السياق قرر الأمين العام لحزب “الزيتونة”، إعفاء أحمد المنصوري الأمين الجهوي للحزب بجهة مراكش – آسفي، وذلك بناء على الاختصاصات المخولة له، بمقتضى النظام الأساسي للحزب، حيث أعلن عن سحب جميع التفويضات بمقتضى الانتداب الموجه إلى والي جهة مراكش آسفي، تحت رقم 21/373.

وبموجب قرار إعفاء الأمين الجهوي السابق لحزب جبهة القوى الديمقراطية بجهة مراكش-آسفي يمنع هذا الأخير من منح التزكيات وفتح المقرات واستعمال اسم وخاتم ورمز الحزب، تحت طائلة المساءلة التأديبية والقانونية.

وأكد القرار أن المنصوري سخر صفته داخل الحزب لخدمة أجندة مكشوفة لزعزعة الحزب، والقيام بالعديد من السلوكات، ومنها توجيه “رسالة مفتوحة” تحمل الكثير من المغالطات، والقذف في الحزب ومؤسساته، وغيرها.

ووفقا لمصادر جريدة “مدار21” الإلكترونية، فإن قرارات إنهاء مهام عدد من الأمناء الجهويين بحزب حزب الزيتونية، التي تأتي على بعد أسابيع من المؤتمر الوطني القادم للحزب تأتي بسبب “انكشاف ما أسمته بـ”خيوط مؤامرة يقودها حميد شباط الوافد الجديد على حزب الزيتونة، مع مجموعة من أمناء إقليميين من أجل إعداد انقلاب على الأمين العام لحزب جبهة القوى مصطفى بنعلي.

وتتهم قيادة حزب جبهة القوى الديمقراطية، بحسب مصادر الجريدة، حميد شباط، الملتحق أخيرا بحزب الزيتونة، بمحاولة “الاستيلاء على حزب التهامي الخياري، بعدما استولى على نقابته العمالية، اتحاد القوى العاملة بالمغرب، التي انتخب كاتبا عاما لها في يناير الماضي، وهي الاتهامات التي يرفضها شباط مؤكدا أن “هناك قيادات استقلالية لا ترغب بترشحه لمنصب الأمانة العامة”، مضيفا أن “بنعلي يعلم بذلك ولهذا يحاول قطع الطريق عليه، بالإضافة إلى توجسه من منافسته خلال المؤتمر الوطني القادم للحزب”.

وأعلنت الأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، في وقت سابق أنه تقرر تحديد يومي 26 و27 مارس القادم موعدا لانعقاد المؤتمر الوطني السادس للحزب، مؤكدة أن الحزب يراهن من خلال محطة مؤتمره القادم، على تعزيز قوته الإقتراحية و مساهمات القيمة في تعزيز الإنتقال إلى الدولة الإجتماعية، وإلى  توحيد الرؤى مع كافة قوى اليسار في آستشراف الآفاق المستقبلية الممكنة لتوحيد قوى اليسار و في أفق تشكيل الحزب اليساري الكبير المناضل من أجل إنجاز المشروع المجتمعي الحداثي الديمقراطي.

وكشف المصدر ذاته، عن مصادقة الأمانة العامة على عدد من التدابير الرامية إلى إنجاح المؤتمر الوطني القادم،  من قبيل تحديد منسقات و منسقي اللجن الفرعية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر الوطني السادس للحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News