حوارات | سياسة

خاص.. سفيرة أوكرانيا بالرباط لمدار21: جيشنا مستعد وأدعو الطلبة المغاربة للهدوء

خاص.. سفيرة أوكرانيا بالرباط لمدار21: جيشنا مستعد وأدعو الطلبة المغاربة للهدوء

قالت سفيرة أوكرانيا لدى المغرب، أوكسانا فاسيلييفا ، إن الجيش الأوكراني مستعد للدفاع عن بلاده في حالة حدوث غزو روسي محتمل، مؤكدة أن أوكرانيا تصد هذه الأعمال الحربية الهجينة التي تقودها روسيا منذ 2014.

وأوضحت السفيرة الأوكرانية في حوار خاص مع جريدة “مدار21” الإلكترونية، إنه وفقًا للمعلومات المتوفرة لديها، يوجد حاليا أكثر من 130 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية.

وأشارت المسؤولة الدبلوماسية الأوكرانية إلى أن سفارتها تطلع وزارة الخارجية المغربية في إطار الحوار الدائم على الوضع الراهن في أوكرانيا وإجراءات الحكومة الأوكرانية في حفظ السلام والاستقرار.

وبخصوص الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، وخاصة الطلاب المغاربة، الذين يمثلون حوالي 11 بالمئة من الطلاب الأجانب في البلاد، وجهت السفيرة رسالة خاصة، حثتهم فيها على “التزام الهدوء واتباع تعليمات السلطات المعنية وإدارات جامعاتهم”، مؤكدة أن بلادها تقدر اختيار آلاف المغاربة لمتابعة تعليمهم العالي في أوكرانيا.

كما أشارت إلى أنه تم إبرام 20 اتفاقية تعاون مباشر بين الجامعات الأوكرانية والمغربية، معربة عن تفاؤلها بآفاق تطوير العلاقات المغربية الأوكرانية، لا سيما في مجال الثقافة والعلوم.

وفيما يتعلق بالتجارة مع المغرب، قالت أوكسانا فاسلييفا إن بلادها ملتزمة بعلاقاتها مع المغرب الصديق، مؤكدة “سنبذل قصارى جهدنا للحفاظ على تجارتنا مع المغرب”.

وأضافت: “نأمل ألا يتأثر تعاوننا مع المغرب.. ولهذا تستخدم أوكرانيا كل الوسائل الدبلوماسية الممكنة لتجنب تفاقم الوضع، وإلا فلن ينجو أحد في العالم بأسره”.

ووفق تقارير متفرقة، تعد أوكرانيا إلى جانب روسيا وفرنسا في صدارة الدول التي يستورد منها المغرب حاجياته من الحبوب، وسبق أن قدرت وزارة الزراعة الأمريكية احتياجات المملكة من واردت القمح لموسم 2021-و2022 بحوالي 4.5 ملايين طن قادمة أساسا من هذه الدول الثلاث.

واستطاعت أن تضاعف وارداتها من القمح نحو المغرب في سنوات قليلة بمنحى تصاعدي ما يضع أسئلة حول الدول التي قد يلجأ لها المغرب لتأمين حصته من الحبوب.

وكانت سفارة المملكة المغربية بكييف، قد دعت، السبت المواطنين المغاربة الموجودين في أوكرانيا إلى مغادرتها “حرصا على سلامتهم”، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

كما دعت السفارة في بيان تتوفر جريدة “مدار21” على نسخة منه، المواطنين المغاربة الراغبين في السفر الى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

وقبل ساعات من بيان السفارة المغربية، كانت الخارجية الأمريكية قد أمرت موظفيها غير الأساسيين بمغادرة أوكرانيا، وسط تحذيرات من غزو روسي محتمل قد يبدأ خلال أيام، في حين توالت البيانات من دول عديدة التي تدعو مواطنيها للرحيل فورا قبل فوات الأوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News