سياسة

رئيس الحكومة يلتزم بتقوية حضور الثقافة المغربية وراء الحدود

رئيس الحكومة يلتزم بتقوية حضور الثقافة المغربية وراء الحدود

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن حكومته ستسعى لتقوية حضور الثقافة المغربية وراء الحدود، مشددا في المقابل على ضرورة ” استغلال كل الفرص والمؤهلات التي تتوفر عليها المملكة، بدءا من تعزيز أدوار الجالية المغربية بالخارج”.

وسجل أخنوش، ضمن الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بالغرفة الأولى للبرلمان، على دعم أدوار المؤسسات والهيئات الرسمية الممثلة لها وجمعيات المجتمع المدني للمغاربة بمختلف المدن العالمية، لضمان المزيد من الإشعاع للثقافة المغربية في الخارج وعكس مظاهر التعدد والتنوع التي تطبع الثقافة والمجتمع المغربي.

وأبرز رئيس الحكومة، أن المملكة المغربية تحت الرعاية الملكية على دعم الدبلوماسية الثقافية، وجعل المملكة منارة ومركز إشعاع حضاري وديني وديبلوماسي وثقافي، من خلال مبادرات عديدة مكنت من مد الجسور بين الثقافات والجنسيات المتنوعة على مستوى العالم، معززة بذلك مناخات لقاء وحوار الحضارات وترسيخ التآلف والتسامح والتقارب بين أبناء شتى الثقافات.

واعتبر أخنوش، ضمن ذات الجلسة التي خصصت للجواب على سؤال محوري، حول “السياسة الحكومية في المجال الثقافي”، أن تقوية دور الجالية تحت التوجيهات الملكية، يحتاج إلى تزويدها بالآليات الضرورية حتى تتمكن من القيام بمبادرات وازنة ودعم بلدها الأم على نحو فعال، مع ضرورة تأطيرها وتأهيلها ثقافيا ومعرفيا لتكون في مستوى خوض هذا الرهان، وهو ما يستدعي إنتاج سياسة عمومية واضحة فيما يتعلق بالجالية المغربية بدول المهجر.

وأكد رئيس الحكومة، التزام حكومته بتنزيل المضامين الواردة في مختلف الخطابات الملكية في هذا السياق ، والعمل على دعم كل المبادرات الجادة، لتقديم التعدد الثقافي الوطني والنموذج الديني المغربي الذي أضحى مرجعا لعدد من الدول الإفريقية والأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News