سياسة

وزيرة إسبانية: استمرار إغلاق حدود مليلية وسبتة يكبّد السياحة خسائر جمّة

وزيرة إسبانية: استمرار إغلاق حدود مليلية وسبتة يكبّد السياحة خسائر جمّة

كلّف إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية المحتلتين، قطاع السياحة في كلتا المدينتين خسائر مالية جمّة، دفعت بوزيرة السياحة وريادة الأعمال والتنشيط الاقتصاديي في الحكومة المحلية لمدينة مليلية المحتلة، جلوريا روخاس، إلى دق ناقوس الخطر والبحث عن بدائل جديدة.

وبحسب ما أوردته صحيفة “إلفارو دي مليلية”، فقد أعربت المسؤولة الحكومية الإسبانية، عن قلقها الكبير إزاء تداعيات إغلاق حدود مليلية مع المغرب، جراء وباء كوفيد -19 على القطاع السياحي، مشيرة إلى أن هذا الوضع تسبب في انخفاض حركة الركاب بنحو 250 ألف مسافر في عامي 2020 و2021.

وأوضحت روخاس أن إغلاق الحدود مع المغرب، أثّر سلباً على تدفق الزائرين إلى مليلية على مستوى قطاعين السياحي، وكذلك التجاري، حيث أنه لا يوجد ممر يسمح للناس بالعبور إلى الثغر المحتل منذ إغلاق الحدود البرية، وهو ما أثر سلبا على تدفق المسافرين، خاصة في عطلات نهاية الأسبوع للتسوق في المدينة، وأثر سلبا كذلك في حركة المسافرين، من خلال عدم تنفيذ عملية عبور المضيق، ما أحدث انخفاضا كبير للغاية في المداخيل.

وأبرزت المسؤولة الحكومية الإسبانية، أنه “في عام 2019 كان هناك 800 ألف مسافر بينما في عامي 2020 و2021 كان هناك 250 ألف راكب، أي بفارق 550 ألف راكب أقل” تقول المتحدثة.

وأكدت الوزيرة أن حكومة سانشيز نسعى إلى إنقاذ السياحة التي تضررت بشدة من قيود حالة الطوارئ الصحية منذ ظهور الوباء في عام 2020 وبتعليق الرحلات الجوية الدولية لوقف متغير أوميكرون الجديد، وهو ما أعقبه استمرار إغلاق حدود مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين مع المغرب منذ مارس 2020.

وكانت السلطات الإسبانية قد قررت تمديد إغلاق المعابر الحدودية بين سبتة ومليلية المحتلتين إلى غاية 31 يناير 2022.

ووفق ما جاء في الجريدة الرسمية الإسبانية، فقرار وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا “يقضي بتعديل الأمر السابق الذي تنتهي آثاره في 31 دجنبر 2021 بضرورة تمديد آثاره إلى شهر إضافي آخر وفق توصية المجلس”.

ويتعلق الأمر وفق المصدر ذاته، بتعديل معايير تطبيق التقييد المؤقت للسفر غير الضروري من دول أخرى إلى الاتحاد الأوروبي والبلدان المنتسبة إلى شنغن لأسباب تتعلق بالنظام العام والصحة العامة بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

وأفاد المصدر ذاته، أن “هذا التعديل سيسري إلى غاية منتصف ليلة 31 يناير 2022 دون المساس بتعديله النهائي للاستجابة للتغيير في الظروف أو التوصيات الجديدة في مجال الاتحاد الأوروبي”.

وكانت  صحيفة “الإسبانيول” قد أوردت نقلا عن مصادرها المسؤولة، أنه سيتم إعادة فتح حدود سبتة ومليلية مع المغرب في مارس المقبل 2022.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن نية المغرب من هذا الإغلاق الذي ناهز العامين بدعوى “جائحة كورونا”، “هي أن تكون هناك امتيازات دخول لمواطني مدينتي الناظور وتطوان، وكذلك لسكان سبتة ومليلية”.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، لا يوجد أي تأكيد رسمي سواء من السلطات المغربية أو نظيرتها الإسبانية، فيما أفادت مصادر في وزارة الخارجية لـ” مدار21″ في تصريح مقتضب، بأن هذا الموضوع “لم يحسم فيه بعد” رافضة الإدلاء بأي تصريح بهذا الخصوص سواء نفي الخبر أو تأكيده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News