سياسة

أخنوش يمثل أمام البرلمان لمناقشة رهانات “الجيل الأخضر”

أخنوش يمثل أمام البرلمان لمناقشة رهانات “الجيل الأخضر”

أعلن مجلس المستشارين، اليوم الجمعة 31 دجنبر الجاري، أنه سيعقد يوم الثلاثاء المقبل، جلسة عمومية شهرية تخصص لتقديم “الأجوبة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش”، وذلك ضمن ثاني جلسة برلمانية لمساءلته من طرف المؤسسة التشريعية.

ويأتي انعقاد هذه الجلسة، تطبيقا لأحكام الفصل 100 من الدستور، الذي ينص على أنه “تُخصص بالأسبقية جلسة في كل أسبوع لأسئلة أعضاء مجلسي البرلمان وأجوبة الحكومة. تُدلي الحكومة بجوابها خلال العشرين يوما الموالية لإحالة السؤال إليها. تُقدم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، وتخصص لهذه الأسئلة جلسة واحدة كل شهر، وتُقدم الأجوبة عنها أمام المجلس الذي يعنيه الأمر خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالة الأسئلة إلى رئيس الحكومة”.

وأوضح بلاغ للمجلس أن الجلسة، التي ستنعقد في احترام تام للإجراءات الاحترازية والتي ستنطلق على الساعة الثالثة زوالا، ستتمحور حول موضوع “مخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة المجالية”.

وكان مكتب مجلس المستشارين أرجأ جلسة مساءلة رئيس الحكومة إلى غاية بداية السنة المقبلة، بعدما كان قد قرر عقدها منتصف دجنبر المقبل.وأوضح بلاغ سابق لمكتب الغرفة الثانية ، أنه تم تحديد يوم 4 يناير 2022 موعدا لجلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول السياسة العامة.

ويأتي هذا التأجيل، بعدما كان من المقرر أن يعقد مجلس المستشارين، في منتصف دجنبر الجاري جلسة شهرية لمساءلة رئيس الحكومة حول “السياسة العامة المتعلقة بتنافسية الاقتصاد الوطني وشروط تنزيل الجهوية المتقدمة وتحقيق العدالة المجالية”، وذلك خلال النصف الثاني من شهر دجنبر 2021.

يشار إلى أن مجلس النواب جلسة عمومية، عقد  في نونبر الماضي، أول جلسة لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسة العامة، وذلك طبقا للإجراءات الوقائية، والاحترازية المتخذة من طرف أجهزة المجلس في هذا الشأن،  وركز محور الأسئلة البرلمانية إلى الموجهة لعزيز أخنوش على “مخطط عمل الحكومة، لتعزيز الدولة الاجتماعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News