تربية وتعليم

تصنيف أمريكي يضع جامعة محمد الأول بوجدة في الريادة وطنيا

تصنيف أمريكي يضع جامعة محمد الأول بوجدة في الريادة وطنيا

احتلت جامعة محمد الأول بوجدة المركز الأول وطنيا، في تصنيف حديث لأفضل الجامعات في العالم، أعدته مجلة “يو إس نيوز آند وورلد ريبورت” الأمريكية،  برسم سنة 2022، حيث شمل التصنيف أربع جامعات مغربية، وهي جامعة محمد الأول التي جاءت في الصدارة على المستوى الوطني، تليها جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ثم جامعة محمد الخامس بالرباط، وأخيرا جامعة القاضي عياض بمراكش.

التصنيف ذاته، الذي أدرج أكثر من 1750 مؤسسة للتعليم العالي في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 66 من إفريقيا، وضع جامعة محمد الأول بوجدة ضمن أفضل 14 جامعة بإفريقيا، لكنّ المراكز العشرة الأولى اكتسحتها سبع جامعات من جنوب إفريقيا، واثنتان من مصر، ثم واحدة من نيجيريا. أما عالميا فقد تربعت جامعات الولايات المتحدة الأمريكية على عرش المراتب العشر الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التصنيف يضم المؤسسات من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى نظيراتها من 90 دولة أخرى، ويتم بناء على 13 مؤشرا تقيس أساسا أداء البحث الأكاديمي بالمؤسسة، وكذا سمعتها العالمية والإقليمية.

وتمكن مثل هذه التصنيفات الطلاب من استكشاف خيارات التعليم العالي الموجودة خارج حدود بلدانهم ومقارنة الجوانب الرئيسة للمهام البحثية، من أجل اختيار المؤسسة المناسبة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News