سياسة

رحاب: وهبي تنقصه الرزانة بدل “خفة اللسان”

رحاب: وهبي تنقصه الرزانة بدل “خفة اللسان”

قالت الاتحادية حنان رحاب إن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، لا يحتاج فقط للتحلي بخصلة واجب التحفظ، بل يحتاج للكثير من الرزانة بدل “خفة اللسان”، على خلفية تصريحاته أمس الأربعاء بخصوص معتقلي حراك الريف.

وأوضحت البرلمانية السابقة في تدوينة على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن “تصريح وهبي حول من تبقى من المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها منطقة الريف، يحمل إساءة من حيث يدري أو لا يدري للمؤسسة الملكية وللمعتقلين كذلك”، مبرزة أن “الخروج بتلك التصريحات تجعل الكرة في ملعب المؤسسة الملكية بما يفيد توريطها”.

وتابعت رحاب بالقول: “عبد اللطيف وهبي تحدث في غياب أي معلومات أو ضمانات لديه، وبالتالي هو يُعقّد المشكل، ولا يساهم في حله”، مردفة “فكأن وهبي يقول بطريقة غير مباشرة: حنا بغيناهوم يخرجو، ولكن الملك مزال ما بغا”.

وتابعت المتحدثة ذاتها موضحة أن “هناك مساران للعفو، العفو الخاص: الذي هو اختصاص حصري لجلالة الملك، والعفو العام الذي كان ممكنا على وهبي تحريك فريقه البرلماني باعتباره قوة عددية من أجل وضع المقترح، وما دام هو لن يفعّل هذه المسطرة، فكان عليه الصمت، لا التشويش على أي مسار ربما قد بدأت خطواته أو ستبدأ.”

وأكدت رحاب أنها تتمنى نهاية مأساة العائلات والمعتقلين، وأن لها ثقة بأن هذا الملف سيجد طريقه للحل، موضحة أنه “يجب على السياسيين أن لا يشوّشوا بتصريحات بغية الاستفادة السياسية مستقبلا في ظنهم”.

وختمت رحاب بالقول: “كان على وهبي، في حال لم يمتلك الجرأة السياسية على خوض رهان تفعيل مسطرة العفو العام، أن يبحث مع مديرية العفو التابعة له، وبصمت ودون ضجيج، الصيغة لإدماج من تبقى من معتقلي احتجاجات الريف في لوائحها، وأن ينتظر اللحظة المناسبة للتفاعل الملكي”، مضيفة “فمثل هذه القضايا يعرف وهبي أنها تحتاج للهدوء، وليس لجو مشحون بالتعليقات والتعليقات المضادة في الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي”.

وكان وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، قد قال إنه يستعد لتقديم ملتمس إلى الملك محمد السادس من أجل إصدار عفوه عن معتقلي حراك الريف.

وأوضح وهبي، مساء الأربعاء 10 نونبر، خلال حلوله ضيفا عل برنامج “ح”حديث مع الصحافة” على القناة الثانية، أنه سيتقدم بملتمس العفو إلى الملك، و”هو رئيس الدولة وله كامل الصلاحيات لاتخاذ القرار”.

وأردف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة “هذا الإجراء أَتداول فيه مع الوزراء والموظفين لأن لدي رغبة فعلا للإفراج عن معتقلي الريف”، مبرزا أنه لم يستغل القضية في انتخابات الثامن من شتنبر الفارط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News