سياسة

بركة:نصيب المغربي من الماء سيتضاءل مستقبلا ونشتغل لتدارك الخصاص

بركة:نصيب المغربي من الماء سيتضاءل مستقبلا ونشتغل لتدارك الخصاص

دق وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الإثنين بالرباط، ناقوس الخطر حول وضعية مخزون المياه  بالمملكة، كاشفا أن متوسط حصة الفرد قياسا لمياه التساقطات المجمعة بالأحواض المائية بالبلاد ستتراجع مستقبلا بنسب هامة.

وكشف بركة، ردا على أسئلة النواب حول وضعية التزود بالماء بالمغرب، أن متوسط حصة الفرد من الأمطار تصل إلى 606 أمتار مكعبة، معتبرا أن هذا الرقم لا يعكس التباينات المجالية في التوزيع بين الأحواض المائية بالبلاد.

وأعطى مثلا  بحوض اللوكوس في الشمال حيث يبلغ متوسط حصة الفرد 1200 متر مكعب، بينما لا تتجاوز هذه النسبة  141 متر مكعب بحوض أبي رقراق.

وأضاف، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، “مع التغيرات المناخية فهذا الرقم سيتراجع مستقبلا، إذ نتحدث عن انخفاض بما بين 10 إلى 20 في المائة في أفق 2030 وبما بين 40 إلى 50 بالمائة في أفق 2050″، مشيرا إلى أن البلاد تمر من ” منطق (تدبير) ندرة المياه إلى (تدبير) قلة المياه بكيفية هيكلية”.

وذكر الوزير الاستقلالي بعدد من المخططات والبرامج الكبرى التي قادتها الدولة لمواجهة ندرة المياه وسنوات الجفاف منذ الاستقلال، وفي صدارتها سياسة السدود منذ عقود سابقة، وبرامج تحلية مياه البحر بشكل حديث نسبيّا والتي أفرزت مجتمعةً نتائج وإنجازات هامة وفقا للمسؤول الحكومي.

وكشف بركة أن الحكومة عازمة على مواجهة مخاطر ندرة المياه مستقبلا  عبر سلسلة من البرامج والإجراءات بينها تحلية مياه البحر بالاستفادة من التجارب التي انطلقت بجنوب المملكة، وتسريع وتيرة السدود لتفادي إهدار ماء السماء.

كما تتضمن الإجراءات أيضا الحفاظ على المياه الجوفية، والاشتغال على تغذية الفرشة المائية، وحماية الموارد الطبيعية وحماية المخزون المائي والفرشة المائية ومكافحة التلوث بما تعنيه هذه الإجراءات كلها من تدبير مندمج للماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News