مجتمع

الناجي لـ”شيفرة”: المغرب رخّص 9 لقاحات وتطعيم الأقل من 11 سنة دفعة مناعية

لا يستبعد البروفسور المصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية والتقنية الخاصة بالتلقيح، فرض المغرب لجواز التلقيح لولوج عدد من الفضاءات والمرافق العمومية كالمقاهي والمطاعم وغيرها من الأماكن، مؤكدا أن الأشخاص غير الملقحين يشكّلون خطرا على صحة المغاربة.

وتحدث الناجي، خلال حلوله ضيفا في الحلقة الأولى لبرنامج “شيفرة”، عن إمكانية سن جرعة ثالثة بالنسبة للفئة العمرية المتمدرسة بين 12 و17 سنة، مشيرا إلى أن هذه الجرعة تشكل دفعة مناعية جديدة للجسم ضد وباء كوفيد19.

الناجي، الذي اشتغل في أطروحته لبحث الماستر على فيروس كورونا عام 1983، برّأ اللجنة العلمية من تهمة الخروج بقرارات دونما استناد إلى دراسات خاصة بها، مشدّدا على أنها لجنة “مستقلة في قراراتها وتوصياتها المرفوعة إلى السلطات”.

وكشف الناجي في حواره الذي سيبث على قناة “مدار21” في الساعة التاسعة مساء، بأن المغرب رخّص لتسع لقاحات حظيت بموافقة منظمة الصحة العالمية، بما فيها اللقاحات الروسية والكورية ولقاح صيني آخر عدا “سينوفارم”.

ولفت المتحدث إلى أن المغرب سجل إصابات بمتحوّرين من فيروس كورونا من أصل أربعة، فيما لم يسجل أي حالة إلى حدود كتابة هذه الأسطر من متحوّر “مو” الذي سبق وحذرت منه منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *