سياسة

“نتائج غير مفهومة” تثير استغراب أعضاء العدالة والتنمية

“نتائج غير مفهومة” تثير استغراب أعضاء العدالة والتنمية

أثارت النتائج التي حصل عليها العدالة والتنمية على مستوى عدد من الأقاليم والعمالات برسم انتخاب أعضاء المستشارين، استغراب عدد من المتتبعين للشأن الانتخابي بالمغرب، بمن فيهم أعضاء من حزب البيجيدي الذين اعتبروا أن هذه النتائج “غير مفهومة وغير منطقية ولم تكن متوقعة”.

وجاء حزب العدالة والتنمية وفي نتائج انتخابات أعضاء مجلس المستشارين المعلن عنها يوم أمس الثلاثاء، والتي تصدرها حزب التجمع الوطني للأحرار، في المركز السادس بثلاثة مقاعد، وتلاه حزب الاتحاد الدستوري بمقعدين.

واستغرب عدد من أعضاء حزب “البيجيدي” من تمكن حزبهم تحقيق قفزة نوعية في عدد الأصوات المتحصل عليها برسم هذه الاستحقاقات، مقارنة بما حققه الحزب خلال تشريعيات شتنبر الماضي، خاصة أن الحزب لم يغطي جمعي الدوائر الجماعية المحلية وجاءت نتائجه هزيلة على المستويين الوطني والترابي.

وبالرغم من أن حزب العدالة والتنمية، لا يتوفر إلا على 89 مستشارا برسم الانتخابات الجماعية الأخيرة على صعيد جهة فاس، حيث حل في المركز الثامن، إلا أن البيجيدي خلق المفاجأة برسم انتخابات مجلس المستشارين، حيث حصل مرشح الحزب بالجهة على 872 صوتا متجاوزا التجمع الوطني للاحرار المتصدر لنتائج الانتخابات الجماعية، حيث حصل هذا الأخير على 617 صوتا، بالرغم من كونه يتوفر على 1439 مستشارا.

كما خلق حزب العدالة والتنمية المفاجأة ضمن انتخاب أعضاء مجلس المستشارين على صعيد جهة سوس ماسة، التي حل فيها البيجدي ثانيا بعد حزب التجمع الوطني الأحرار بحصوله على  706 صوتا، فضلا ظفر الحزب بأكثر من 600 صوت بجهة الدار البيضاء سطات.

وتمكن وكيل لائحة العدالة والتنمية برسم انتخابات مجلس المستشارين على صعيد مجلس جهة سوس ماسة، من الظفر بمقعد برلماني، بعد حصول لائحة البيجدي على 50 صوتا بإقليم أكادير و184 صوتا بتزنيت و75 صوتا بانزكان و102 صوتا بطاطا و120 صوتا باشتوكة آيت باها و175 صوتا بتارودنت.

وفي هذا الصدد، قال حسن حمورو رئيس اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، إن “الأصوات والمقاعد التي يتم تداولها لصالح حزبنا في انتخابات مجلس المستشارين فئة ممثلي اعضاء مجالس الجماعات الترابية ليست لنا”، مشددا أنه “على قيادة الحزب أن ترفضها وتتبرأ منها، أو تنسحب فورا من السياسة”.

وقال مدير المقر المركزي لحزب العدالة والتنمية ونائب الكاتب الوطني لشبيبة “البيجيدي” سعد حازم، إن “النتائج الغير مفهومة حقيقة هي نتائج انتخابات مجلس المستشارين بجهات سوس وفاس والبيضاء ، مؤكدا أنه “لا يمكن أن نساهم في تبخيس العمل السياسي”.

وعلق القيادي بحزب العدالة والتنمية عبد الصمد الإدريسي على نتائج حزبه برسم انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، بالقول: ” فعلا هي انتخابات من القرن الماضي، تبقى نتائجها غير مفهومة وغير منطقية ولا تعكس حقيقة الخريطة السياسية” مضيفا “لا يمكن لمن سلب في 8 شتنبر أن يعطي في 5 أكتوبر”، داعيا إلى “رفض هذا العبث ورفض العطية في السياسة وعدم قبول المقاعد الحرام سياسيا”.

واعتبر علي فاضلي عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن “ما وقع في انتخابات مجلس المستشارين والنتائج التي حصل عليها حزب العدالة والتنمية هو فضيحة أكبر من فضيحة 8 شتنبر”، مردفا “بعد ظهور النتائج الفضيحة فإن أي مرشح من العدالة والتنمية يقبل بالفوز المغشوش هو مشارك في المهزلة، وأي صمت لقيادة العدالة والتنمية عما وقع هو مشاركة منها في المهزلة”.

وقال فاضلي، إن “قيادة العدالة والتنمية مطالبة باتخاذ موقف مشرف تختم به مسيرتها في تدبير شؤون الحزب، موقف يتمثل في دعوة برلمانييها للانسحاب من مجلس المستشارين، موقف قد يخلد في صفحات التاريخ المغربي السياسي، موقف سيكون أقوى رسالة للمغاربة بأن حزب العدالة والتنمية هو حزب المناضلين وفكرة إصلاحية ولا يقبل بالنتائج المخدومة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News