سياسة

معارضة الرباط ترفض النظام الداخلي لمجلس جماعة العاصمة

معارضة الرباط ترفض النظام الداخلي لمجلس جماعة العاصمة

رفضت أحزاب المعارضة بمجلس جماعة الرباط التصويت خلال أول دورة استثنائية للمجلس على مشروع النظام الداخلي للمجلس، مبررة قرارها بعدم أخذ المجلس الجديد اقتراحاتها التعديلية بعين الاعتبار.

وأكد رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس العاصمة، لحسن العمراني، أنه تم  خلال الدورة الاستثنائية المنعقد يوم أمس الاثنين، تقديم ما يزيد عن أربعين تعديلا من طرف فرق المعارضة لم يؤخذ بأي منها في وثيقة النظام الداخلي المقدمة.

واعتبر العمراني، في تصريح للصحافة عقب انتهاء الدورة الاستثنائية،  أنه “كان من المفروض أن يحظى النظام الداخلي المعتمد بإجماع مكونات المجلس بالنظر إلى أن هذه الوثيقة تعبر عن المجلس ككل”قبل أن يستدرك ” ولكن للأسف توجد حاجات جوهرية لصالح المواطنين بالمدينة،  تم التغاضي عنها وقبولها  شكليا فقط.

وسجل رئيس فريق البيجيدي بمجلس جماعة العاصمة أن عملية التصويت على النظام الداخلي للمجلس شابتها اختلالات كانت مخلة جدا،  معبرا في السياق ذاته، عن استغرابه لرفض مقترحات وجيهة تقدمت بها فرق المعارضة بمجلس جماعة الرباط لتجويد النظام الداخلي لمجلس العاصمة.

من جهته، أكد  مصطفى جياف عضو بالمجلس الجماعي الرباط عن حزب التقدم والاشتراكية، أن المكتب المسير والرئاسة لم يحترما الآجال القانونية للتوصل بالنسبة للاستدعاءات، حيث أشار إلى أن فريقه سجل خلال الدورة الاستثنائية لمجلس الرباط أن المجلس يحترم مقتضيات النظام الداخلي الذي هو مكمل للوثيقة الدستورية.

وأضاف جياف، في تصريح مماثل، “قدمنا مجموعة من المقترحات تعديلات لتجويج وثيقة النظام الداخلي للمجلس، لكن للأسف مجموعة منها لم تؤخذ بعين الاعتبار، مما اضطرنا الى الامتناع عن التصويت لأن مقترحاتنا كانت وجيهة، لاسيما أن هذا القانون سيكون مؤطرا لعمل مجلس مجينة الرباط خلال السنوات الست المقبلة.”

حري بالذكر أن فريق العدالة والتنمية بمجلس جماعة الرباط قدم طعنا رسميا إلى القضاء الإداري، في انتخاب المكتب الجديد للعاصمة، مبررا قراره هذا  بأن طريقة انتخاب أجهزة المكتب الجديد لمجلس العاصمة، قد خالفت المقتضيات القانونية.

وقال لحسن العمراني رئيس فريق “البيجيدي” بمجلس جماعة العاصمة الرباط، إن فريقه تقدم بطلبات متكررة للعمدة الجديدة قصد الحصول على نسخة من محضر انتخاب هياكل المكتب الجديد لمجلس جماعة الرباط، غير أنه لم يتمكن إلى حدود اليوم من الحصول عليه، دون تقديم أي مبررات حول سبب هذا الرفض.

هذا، وانتخبت أسماء أغلالو عن حزب التجمع الوطني للأحرار بالأغلبية عمدة جديدة للعاصمة للرباط ، عقب انتصارها على منافسها حسن لشكر عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.وحصلت أغلالو خلال جلسة انتخاب هياكل المجلس الجماعي لمدينة الرباط، على 58 صوتا من أصل 79 صوتا  مقابل امتناع  6 مستشارين عن التصويت في الجلسة التي ترأسها عمر البحراوي عن حزب الحمامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News