ثقافة

بعد كتاب “الأحاجي”..البوعبيدي يجمع حكايات الأمثال الشعبية المغربية

بعد كتاب “الأحاجي”..البوعبيدي يجمع حكايات الأمثال الشعبية المغربية

خصص الأديب والشاعر المغربي محمد البوعبيدي الجزء الثاني من سلسلته الخاصة بتدوين الموروث الشفهي الشعبي للمملكة ل”حكايات الأمثال الشعبية المغربية”، مقدما تفسيرات وتعاليق لكل مثل وحكاية لتقريب القارئ من سياقات إنتاجها واستقرارها في الضمير الشعبي.

وفي دردشة مع جريدة مدار21 حول إصداره الجديد، قال البوعبيدي “إذا كان الجزء الأول من سلسلة تدوين الموروث الشفهي بحث في ‘الحجاية’، فإن هذا الجزء الثاني يجمع بين الحكاية والمثل الشعبيين، حيث نحكي الحكاية ونقوم باستخلاص الأمثال الناجمة عنها، فكان مجموع الحكايات ثلاثين، وكان مجموع الأمثال ستين”.

وأوضح أنه قام في هذا الإصدار “بدراسة مفصلة عن المثل الشعبي من جهة، وعن الحكاية من جهة ثانية”، مضيفا “بخصوص المثل، قمت أولا بتحديد المفهوم، ثم انبريت إلى تمييز أنواع المثل و أركانه، كما وقفت عند ظاهرة الأمثال التي تُضرب خطأ، واقترحت الحكاية كركيزة أساسية من أجل تصحيح مفهومها”.

وبخصوص الحكاية، يواصل البوعبيدي، “تطرقت كذلك للمفهوم، وللأنواع، رغم الفوضى المفاهيمية التي تسود هذه الأجناس، كما تحدثت عن عناصر الحكاية الشعبية وشروطها، وحاولت أن أضع منهجا لتصحيح الشارد منها، عن طريق اقتراح بنية ثابتة وبنية متغيرة”.

وواصل الشاعر المغربي المفتون بالتراث الشفهي “قمت أيضا بسرد كل مثل على حدة، مع التفسير المعجمي للمفردات، ثم التفسير، قم سرد الحكاية. ولم يفتني في الأخير أن اكتب فهرسا للحكايات وآخر للأمثال الشعبية”.

ويعد كتاب “حكايات الأمثال الشعبية المغربية” الجزء الثاني في المشروع التوثيقي الذي يعده البوعبيدي بعد كتاب “مائةُ حجّاية وحجّاية..جرد ، تفسير وتعليق”.

وفي حوار سابق مع مدار 21 حول عمله الأول عن الأحاجي، كشف البوعبيدي عن تطلعه لتحرير موسوعة للأدب الشعبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News