تربية وتعليم

بنموسى يؤكد الاعتماد على مسالك التربية في توظيف الأساتذة مستقبلا

بنموسى يؤكد الاعتماد على مسالك التربية في توظيف الأساتذة مستقبلا

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن أعداد الوافدين على مسالك التربية تضاعف بخمس مرات في سنتين، مشيرا إلى أن الوزارة تتوجه إلى الاعتماد أكثر على هذا المسلك في عملية توظيف الأساتذ.

وأشار بنموسى، خلال حديثه في لقاء حول الحصيلة الحكومية خلال نصف الولاية، احتضنته مدينة مراكش، إلى إيلاء الوزارة أهمية لمراجعة جانب التكوين الأساس للأساتذة، وهذا ما تم باتفاق مع الجامعات، عبر رفع جاذبية مسالك علوم التربية.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن عدد الطلبة الوافدين على هذه المسالك بخمس مرات في سنتين من 7 ألف إلى 40 ألف اليوم، مشيرا إلى رفع جاذبية هذه المسالك أيضا من خلال وضع وسائل إضافية وتخصيص تداريب داخل المؤسسات التعليمية للطلبة بينما من قبل لم يكن ذلك.

وأشار وزير التربية الوطنية إلى تخصيص تعويضات عن هذه التداريب مقدرة بألف درهم لفائدة الطلبة، مشددا على أن هذا التدريب يجعلهم في تكوينهم على اطلاع بما يجري داخل المؤسسات التعليمية ويساعدهم على الاندماج.

وأبرز وزير التربية الوطنية أن مستوى الطلبة المقبلين على هذه المسالك أيضا ارتفع، ذلك أن 80 في المئة من المسجلين بهذا المسلك حصلوا على شهادة البكالوريا بميزة.

وكشف الوزير أن عملية التوظيف التي تقوم بها الوزارة من خلال المباراة السنوية تحاول من خلالها أن تجعل هذا المسلك هو المسلك الأساسي للتوظيف في المستقبل، مشددا أن هذه السيرورة جارية اليوم.

وأوضح بنموسى أن العناية بالأستاذ تتم أيضا من خلال العناية بظروف عمله، مفيدا أن وضع وسائل إضافية داخل الأقسام والتكوين المستمر يساعد الأستاذ على لعب دوره كاملا داخل الأقسام لتحسين عطائه وآثاره على تعلمات التلاميذ.

وأردف أن الجانب المتعلق بالأستاذ يتطلب كذلك العناية بوضعيته المادية وأيضا سيرورة المسار المهني للأستاذ، وهذه من النقاط التي جاءت ضمن النظام الأساسي الذي صادقت عليه الحكومة خلال شهر فبراير الماضي.

وأشار بنموسى أن المغرب اختار خيار مدرسة عمومية مجانية وهذا خيار يساهم في تكريس تكافؤ الفرص لجميع المواطنين، مفيدا أن الدولة تخصص أكثر من 26 في المئة من ميزانيتها للتربية الوطنية ومع ذلك فالميزانية غير كافية مقارنة بالحاجيات، مؤكدا أهمية الفعالية بهذا الصدد خاصة في الأثر على التلاميذ وتعلماتهم.

وأردف أن 80 في المئة من المصاريف تخص الأجور، وإذا لم يتم تحقيق الهدف منها وهو الخدمة للمواطن فكل هذه الأموال ستضيع، مشددا على أن خارطة طريق إصلاح التعليم هدفها التأكد من تحقيق الإمكانيات المرصودة الهدف المحددة لها.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. C’est ce qu’on faisait avant la formation dans les ENS et la faculte’ des sciences de l’education de Rabat .Avant seuls ceux qui etaient motives’ accedaientca’ ces institutions .En 2016, le gouvernement de Ben kiran, on a embauche’ des licencies’ chomeurs qui n’avaient rien trouve’ ailleurs et c’etait une catastrophe !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News