صوت الجامعة

ميراوي يعيد أزمة طلبة الطب إلى نقطة الصفر بـ”امتحانات مباغتة”

ميراوي يعيد أزمة طلبة الطب إلى نقطة الصفر بـ”امتحانات مباغتة”

بعدما كانت كل المؤشرات تدل على قرب نهاية أزمة طلبة الطب والصيدلة التي استمرت لأزيد من 6 أشهر، أبى وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، إلا أن يغير مسار الأحداث بـ”مباغتة” طلبة الطب والصيدلة ببرمجة الامتحانات نهاية يونيو الجاري في جميع كليات الطب، ما اعتبره الطلبة المحتجون “نزوعا عن المقاربة التشاركية التي التزمت الحكومة والوزارة بنهجها في تدبير أزمة طلبة الطب”.

واعتبرت مصادر من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة أن هذه الخطوة تعيد “المفاوضات إلى نقطة الصفر”، مشددا على أنه “من المرجح أن تعطل كل التقدمات التي أحرزناها مع الحكومة في الخلاف حول المطالب المرفوعة إليه”.

وتابعت ذات المصادر “أننا تفاجأنا بإعادة برمجة جميع الكليات للامتحانات قبل توقيع محضر اتفاق مع الوزارة ودون إشراك الطلبة، أي دون توفير الظروف اللازمة لاجتياز هذه الامتحانات (خاصة بعد إضراب عن الدروس لمدة 6 أشهر)”، معتبرا أن “هذا ما يعني أن شرط قبول المقترح تم الإخلال به”.

واطلعت “مدار21” على البرمجة الجديدة لامتحانات الدورة الربيعية الخاصة بشعبة الصيدلة في كل من كلية الطب والصيدلة بمراكش والدار البيضاء بالإضافة إلى برمجة امتحانات شعبة الطب بكلية الطب بالراشيدية، والتي حددت يوم الأربعاء 26 يونيو الجاري أول أيام الامتحانات، في حين برمجت آخر يوم من امتحانات الموسم، الذي لازال لم يعرف هدوءاً منذ أزيد من 24 شهر، في الثلاثاء 09 يوليوز المقبل.

ووصفت المصادر ذاتها إعادة برمجة الامتحانات من طرف الوزارة بأنه “إجراء أحادي لا يشرك الطلبة المحتجين في اتخاذه على عكس ما التزمت به الحكومة والوزارة الوصية بأنها ستحتفظ بالمنهجية التشاركية في تدبير الأزمة”، مسجلة أنه “تم الاتفاق معنا على أنه لن يتم تحديد موعد إجراء الامتحانات إلى حين إيجاد حلول توافقية مع الوزارة بخصوص العرض الوزاري الذي قدموه لنا”.

واعتبر ذات المصدر أن هذه الخطوة تعبر عن “غياب الجدية والالتزام بما تم الاتفاق بشأنه بيننا وبين الوزارة من أجل إيجاد مخرج من هذه الأزمة التي دامت قرابة 6 أشهر بسبب التعنت في الاستجابة لملفنا المطلبي”.

وعن الانقسامات التي تم تداولها حول تفاعل طلبة الصيدلة وطلبة الطب مع العرض الوزاري، أشار المتحدث ذاته إلى أن “الاختلاف في التصويت على بنود العرض الذي قدمته الوزارة وفي تقدير مدى تجاوبها مع العرض الوزاري، لا يمكن أن نسميه انقساما”.

وأوضح المصدر ذاته أن “طلبة الصيدلة قبلوا بالأغلبية هذه المقترحات في حين أن طلبة الطب لازالوا لم يحسموا موقفهم من هذه الحلول المقترحة من طرف الوزارة، وحتى التصويت لازال لم ينته في صفوفهم”.

وبخصوص نسب التصويت في صفوف طلبة الصيدلة، أشارت المصادر نفسها إلى أن النسب لامست 93 في المئة في كلية الطب والصيدلة بالدارالبيضاء، في حين صوت طلبة الصيدلة بكلية الرباط على المقترحات بنسبة 95 في المئة، أما كلية مراكش فقد سجل، ذات المصدر، بأنها بلغت 90 في المئة.

تعليقات الزوار ( 15 )

  1. لا تهمهم الجودة . فقط الشهادة و الذهاب الى فرنسا . فهم مدعومين من بغض الأحزاب السياسية المعارضة . اغلب الطلب لا يحبون التدريب و ان لهم دروس كثيرة ويريدون حفظها لاجتياز الإمتحان .

  2. اليس منكم رجل رشيد يا من يدير شؤن هذه البلاد؟ لصالح من هذه المعركة؟ من المستفيد من هذا الصراع المفتعل ؟ هل نحن في حاجة إلى تدبير دكتاتوري؟ كفى من العبث، وكفى من جر البلاد إلى ما لايحمد عقباه؟ ان الخطر يداهم البلاد والعباد.انا تبرأنا من كل المفسدين وفوضنا أمرنا إلى الله .

  3. هؤلاء طلبة من عملة نادرة يريدون ان ينجحوا دون امتحان ويعارضوا اصلاح مدة الدراسة ليبقوا على كامل حظوظهم للاشتغال في ماما فرنسا. أما المغرب فهو بالنسبة لهم نقطة عبور لا غير. هذه هي الحقيقة المرة التي يريدون اخفاءها مدعومين باولياء امورهم وبجماعات سياسية انتهازية.

  4. أكبر خطأ ارتكبه طلبة الطب هو ترك الدراسة مقابل الإضراب ..في حين كان الصواب هو تنظيم الإضرابات وعدم مقاطعة الدراسة…حتى يكون لعملهم النضالي مفهوم منطقي علمي دراسي بالدرجة الأولى.

  5. كيف يعقل قبول امتحانات الدوره الربيعيه و هناك اصفار لهؤلاء الطلبه في الدوره الأولى لم يتم النقاش حولها في إطار دوره استثنائيه. النجاح والتفوق هو شعار وليداتنا ماشي حتال دابا انجحوا ب rattrapage

  6. الوزير يطبق إملاءات الكاتب العام للوزارة و رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان الذي أصبح الوصي الفعلي على ملف طلبة الطب و هو المسؤول الأساسي عن الأزمة

  7. قرأت تعليق “Sbbah2023” يقول فيه أن طلبة الطب يبالغون في مطالبهم وليسو جديين..
    أود أن أخبركم إن سمحتم، أن هؤلاء الطلبة يسهرون منذ تزيد من ستة أشهر على إصلاح جودة تكوينهم، والتي ستعود إيجابا على منظومة الصحة ببلادهم، فعلى سبيل المثال في الدول التي تحترم صحة المواطنين ستجد مدة تكوين “طبيب عام” تتجاوز الثمان سنوات، بينما هؤلاء الطلبة يناضلون ضد اقتراح تقليص عدد سنوات تكوينهم إلى ست سنوات قد تضاف إليها سنة سابعة اختيارية قد تُخِلّ بمبدأ تكافؤ الفرص وتضع علامات استفهام كثيرة حول جودة تكوين طبيب مكلف بصحة المواطن، والذي قد يكون أنت أو أنا أو أحد المسؤولين عن هذا الملف..
    فَحبّذا لو ألممنا بالموضوع أكثر قبل أن نتهم أحدهم باللاجدية أو بالاستهتار والمبالغة أمام مطالب مشروعة، تحياتي.

  8. الوزير يريد ان ينقذ ماء وجهه لان ورقته حرقت في الحوار الاخير كما انه. من المغضوب عليهم من الوزراء المغادرين

  9. A mon avis , ces etudiants en medecine , ne sont pas serieux et exagerent ! Leurs revendications sont , en majorites entendues et maintenant ils veulent marchander sur le calendrier des examens !

  10. رجل يتقن الاستفزاز ويريد استمرار الأزمة ولا ندري لماذا يفعل هكذا تصرفات ومن له المصلحة في خلق الازمات في بلادنا العزيزة

  11. السيد وزير التعليم العالي ينسف كل جهود رئيس الحكومة لحل الازمة.
    لأول مرة وزير يعارض توجهات رئيس الحكومة.

  12. لمادا اللعب الدي المغرب في غنا عليه . هل هو من يتحمل مسؤوليته في هده المراوغات ام ليس له راي ويطبق املاءات .من من؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News