صوت الجامعة

طلبة الطب يُعدِّون مسودة مطالب لتقديمها للحكومة وينتظرون موعد اجتماع ثانٍ

طلبة الطب يُعدِّون مسودة مطالب لتقديمها للحكومة وينتظرون موعد اجتماع ثانٍ

علمت جريدة “مدار21” الإلكترونية أن اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، عقدت اليوم الإثنين اجتماعا دام ساعات، لتحضير مسودة مطالب لتقديمها للحكومة في الاجتماع المقرر عقده خلال الأسبوع الجاري.

وأوضح مصدر الجريدة من اللجنة، حضر الاجتماع، أن الأخير تميز بتقديم اقتراحات كل أعضاء اللجنة للخروج من الأزمة التي يعيشونها إلى جانب الآلاف من زملائهم ودامت لعدة أشهر.

وأكد أنه من المرتقب أن تتم صياغة “مخرجات” الاجتماع على شكل مطالب ستقدم في الاجتماع الثاني مع الحكومة، و”الذي لم يتم تحديد موعده بعد”.

وعبر مصدرنا عن تفاؤله من “تجاوب” الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مع مطلب تأجيل الامتحانات، معربا عن أمله في الوقت نفسه لـ”نجاح” جولات الحوار والخروج بقرارات تضمن مصالح الطلبة.

وقال إن “الموعد النهائي” للامتحانات من المرتقب أن يتم تحديده في الاجتماع الثاني مع الحكومة، مسجلا أن “القرارات يأخذها الوزارء وليس الطلبة، ونحن نقدم مطالبنا ونقترح ليس إلا”.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قد أكد خبر تأجيل امتحانات طلبة الطب الصيدلة التي كانت من المقرر إجراؤها اليوم الإثنين، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء لإعطائهم مهلة “نهائية” لتحديد موقفهم وتبليغه للحكومة.

وسجل ميراوي، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية صباح اليوم الإثنين أن الوزارة تنتظر في الوقت الحالي موقف طلبة الطب والصيدلة “والذي من المرتقب إبلاغه للوزارة اليوم أو غدا الثلاثاء” على أبعد تقدير.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه من المقرر أن يتم تحديد الموعد الجديد للامتحانات بعد عقد اجتماع مع ممثلي الطلبة، لافتا إلى أن ذلك “مرتبط بردهم وتجاوبهم”.

وكانت الحكومة، قد استدعت الخميس الفارط، أعضاء من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة في إشارة إلى “إذابة الجليد بين الطرفين” واستئناف جولات الحوار التي توقفت لأشهر بسبب “تعنت” و”صمت” الحكومة، والذين طالبوا خلال الاجتماع بتأجيل الامتحانات.

والتقت اللجنة بالناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، الذي طمأن الطلبة بأن الحكومة مستعدة للحوار مع الطلبة”، مسجلا أنه “لم نُحَدِّد موعدا لأولى جولات الحوار”.

ورحبت اللجنة باستدعاء الحكومة واستجابتها لفتح هذا الحوار الأولي الذي أذاب الجليد، إذ لم ينف مصدر من داخله للجريدة في وقت سابق تأثير العريضة التي رفعها آباء وأمهات الطلبة المحتجين إلى رئيس الحكومة بعدما استوفت عدد التوقيعات المطلوب.

واعتبر أن “التجاوب الذي اعتبرناه إيجابياً يحيل على تخلي الحكومة والوزارة عن أسلوب الصمت والتعنت الذي ظل قائما لعدة شهور”.

ولأن البرمجة الحالية لامتحانات كلية الطب كانت قد حَدَّدَت اليوم الاثنين كأول أيام إجراء الامتحانات، اعتبر المصرح وقتها بأن “مطلب الطلبة تأجيل الامتحانات هو أمر بديهي بما أننا لم ندرس لأزيد من 6 أشهر”، متابعا أن “استدراك القدرة على الدراسة والاستعداد الجيد للامتحانات بعد كل هذه المدة من التوقف والاحتجاج تستدعي تأجيل الامتحانات على الأقل لمدة أسبوع “.

وبخصوص التصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس الحكومة بعد عقد لقاء حول تجويد التكوين الطبي، أورد عضو اللجنة الوطنية لطلبة الطب “أننا التقطنا رسائل إيجابية من التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة وظهر لنا بأن بوادر حل الأزمة التي دامت 5 أشهر تلوح في الأفق”، مضيفا أن “هذه التصريحات جعلتنا نقتنع بأن أزمة طلبة الطب لقت صدى لدى رئاسة الحكومة وليس لدى وزارة التعليم العالي فقط”.

وقالت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة أنها “تلقت بروح إيجابية تصريح رئيس الحكومة الذي أعلن فيه على أن التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب يعد من أولويات الدولة الاجتماعية”، معتبرة أن هذا التصريح “يؤسس للمعالم الكبرى لحل أزمة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب التي دامت لأزيد من 6 أشهر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News