سياسة

المرزوقي لـ”مدار21″: الاتحاد المغاربي جثة هامدة وعلى سعيّد وبنسالم الخجل

المرزوقي لـ”مدار21″: الاتحاد المغاربي جثة هامدة وعلى سعيّد وبنسالم الخجل

تعليقا على قرار تعيين الرئيس التونسي الحالي قيس سعيد، لطارق بن سالم، أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي، خلفا للطيب بكوش “بموافقة الأعضاء”، قال منصف المرزوقي، الرئيس الأسبق لتونس، إن الاتحاد في شكله الحالي “جثة هامدة”.

واعتبر المرزوقي في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية أن الأمين العام المقبل كالأمين السابق “مجرد موظف يتقاضى مرتبا عاليا على لاشغل”.

وشدد الرئيس التونسي السابق وأحد أبرز الأصوات المغاربية الداعية لاتحاد مغرب عربي متكامل، إنه “من المفروض أن يخجل من نفسه هو ومن عينه ومن ينخرط في هذه المهزلة”.

وأضاف في حديثه للجريدة: “يبقى الآن على المواطنين في البلدان الخمسة، خاصة الشباب، العودة بقوة لمشروع حلم به الأجداد وخانه الآباء ولا بد أن يحققه الأبناء والأحفاد لأن جزءا من مستقبلهم مرتبط به”.

وكان الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، قد أدان في غشت 2022، استقبال رئيس بلده قيس سعيد لزعيم الجبهة الانفصالية المزعومة، إبراهيم غالي، معتبرا إياه عملا مدانا بكل المقاييس “لأنه غير مسؤول يضر بمصلحة تونس وبالحظوظ الضعيفة لإخراج الاتحاد المغاربي من غرفة الإنعاش”.

وأبرز السياسي التونسي أن طريق المواجهة المتواصلة مع المغرب ومحاولة خلق دولة سادسة “أدى بنا لتوقف بناء الاتحاد المغاربي مع ما يعنيه الأمر من ضياع فرص كبيرة لنهضة الاقتصاد المغاربي، وإنهاك الشقيقين الكبيرين بميزانيات تسلحٍ العاطلون أولى بها، وعذابات مسترسلة للصحراويين الذين لا أفق لهم في مخيمات تندوف غير البؤس جيلا بعد جيل”.

وأعلنت تونس، الإثنين الفارط، عن اختيار رئيسها قيس سعيد، لطارق بن سالم أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي، خلفا للرئيس الحالي الطيب بكوش “بموافقة الأعضاء”.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج إنه تم تعيين الدبلوماسي التونسي طارق بن سالم أمينا عاما لاتحاد المغرب العربي لمدة ثلاث سنوات بداية من فاتح يونيو المقبل.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية في بلاغ لها، أن تعيين بن سالم جاء “وفقا لمقتضيات معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي لسنة 1989، وباقتراح من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وبعد موافقة جميع قادة الدول الأعضاء في الاتحاد”.

وسيخلف بن سالم، الأمين العام الحالي للاتحاد، التونسي الطيب بكوش، والذي عيّن في منصبه في ماي 2016 إثر اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد.

الأمين العام الجديد للاتحاد طارق بن سالم التحق بوزارة الشؤون الخارجية التونسية سنة 1990 وتقلد بها عدة مناصب، آخرها سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى فيدرالية روسيا سنة 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News