سياسة

لقجع يفحص سجلات “أنام” للرد على “مغالطات” البيجيدي بشأن راميد

لقجع يفحص سجلات “أنام” للرد على “مغالطات” البيجيدي بشأن راميد

نفى فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، الأرقام التي سبق أن أعلنتها المعارضة، خاصة العدالة والتنمية، بشأن عدد المستفيدين من نظام راميد، مؤكدا أنi استرشد بالأرقام التي توفرها الوكالة الوطنية للتأمين الصحي “أنام”.

وأورد الوزير أنه عاد لأرقام الوكالة ولم يسبق أن سجلت 18 مليونا إطلاقا، موضحا أنه عاد بالتحديد لسنة 2012، في إشارة إلى انطلاق ولاية حكومة البيجيدي الأولى، وكان عدد المسجلين في راميد هو 2.6 ولكن الذي كانوا يستفيدون من البطاقات فقط 940 ألف.

وتابع الوزير أنه “بعد ذلك جاء 3 ملايين وأصبح التراكم هو 6 ملايين، غير أن العدد الذي يمتلك البطاقات هو 2.4 مليون، مضيفا أن هناك من كان لا يعرف ما هو راميد حينما تسجل، فهناك من يعتقد بأن وضعيته ستتحسن”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن العدد الفعلي للمستفيدين لم يتجاوز في أي وقت من الأوقات 11 مليون مسجل وهو الرقم الذي وصله البرنامج سنة 2021، موضحا أنه عندما أرادت الحكومة تحويل قاعدة البيانات من “راميد” إلى “أمو تضامن” في 2022، وجدنا أن العدد هو 10 ملايين و695 ألف شخص.

وتساءل لقجع “كيف أن الحكومة يقول لها الملك أن تعمم التغطية الصحية، ثم تأتي عند شريحة اجتماعية وتقصي نصفها؟ أريد أن أفهم هذا المنطق”.

وأورد أن “الأرقام صادرة عن وكالة التأمين الصحي التي تسجل الناس في راميد، وهذه الوكالة غير تابعا لأي كان”، مفيدا أن “التراكم الإجمالي هو 18 مليونا، بينما العدد الحقيقي للمستفيدين المتوفرين على البطاقة فهو 10 ملايين و695 ألف و969 شخص، واللي عندو شي رقم آخر يجيبو”.

وأفاد بأن عدد الأسر المغربية هو 11.5 مليون أسرة، وإذا تم ضرب العدد في 3.2 يكون العدد هو 40 مليونا، موضحا أن مليوني مسجل عند الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ‘كنوبس’ والصندوق المغربي للتقاعد لدى القطاع العام وهم الموظفون والمتقاعدون، و5 ملايين أسرة بالقطاع الخاص، من الأجراء والمتقاعدين.

وتابع المتحدث: “إذا افترضنا أن عدد أسر العمال غير الأجراء وأصحاب المهن الحرة حاليا هو 700 ألف أسرة، علما أن العدد أكبر من ذلك ويبلغ 1.9 مليون أسرة، فالباقي هو 3.8 ملايين أسرة تتحمل الدولة اشتراكاتها في إطار “أمو تضامن”، أي ما بين 10 و11 مليون مستفيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News