سياسة

تصنيف عالمي: المغرب أكثر بلد تأثيرا بالمنطقة المغاربية في 2021

تصنيف عالمي: المغرب أكثر بلد تأثيرا بالمنطقة المغاربية في 2021

صنفت دراسة مختصة في تصنيف البلدان الأكثر تأثيرا في سنة 2021، أنجزتها مجموعة BAV، بتعاون مع مدرسة وارتون التابعة لجامعة بنسلفانيا، المغرب ضمن البلدان الـ78 ذو التأثير على المستوى الدولي والأوّل بالمنطقة المغاربية، فيما غابت الجزائر عن التصنيف.

ووفق ما نشرته US news الأمريكية، فالمغرب حل في المرتبة 58 عالميا في التصنيف الذي تفوقت فيه الولايات المتحدة الأمريكية على الصين وروسيا، اللذان تم تصنيفهما في المركز الثاني والثالث على التوالي.

وجاء المغرب في المرتبة الثالثة في تصنيف أكثر الدول الإفريقية تأثيرا في العالم، بعد جنوب إفريقيا، والتي احتلت المرتبة 28 عالميا، ومصر التي جاءت في المركز 29 في التصنيف العالمي.

وحل المغرب في المرتبة الثامنة عربيا، فيما تصدرت المملكة العربية السعودية التصنيف العربي بعدما ظفرت بالمركز التاسع عالميا، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية والعاشرة عالميا، ثم العراق ثالثا عربيا و21 في العالم، وقطر في المرتبة الرابعة عربيا و22 عالميا، ولبنان خامسا و39 عالميا، ثم الأردن سادسا و46 عالميا، وعمان في المرتبة السابعة عربيا و52 عالميا.

وتصدر المغرب تصنيف بلدان المغرب العربي الكبير متبوعا بتونس في المرتبة الثانية و62 عالميا، في حين تغيب عن هذا التصنيف كل من الجزائر وموريتانيا وليبيا.

يشار أن التصنيف يعتمد على عدد من المؤشرات لترتيب البلدان، من بينها الزعامة والتأثير الاقتصادي والتأثير السياسي والتحالفات الدولية وقوة الجيش وغيرها من المؤشرات التي تجعل من هذه البلدان تتصدر عناوين الصحف الدولية في مختلف المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News