سياسة

مسؤول جزائري يصب الزيت على النار ويحرض على مقاطعة المواجهات الرياضية مع المغرب

مسؤول جزائري يصب الزيت على النار ويحرض على مقاطعة المواجهات الرياضية مع المغرب

في الوقت الذي كان من المنطقي أن يخرج المسؤولون الجزائريون بتصريحات “رزينة” تحتكم لمنطق العقل والحكمة في واقعة قميص الفريق المغربي نهضة بركان، قرر بعضهم أن يصب الزيت على النار، وأولهم رئيس البرلمان إبراهيم بوغالي، الذي أعلن دعم الهيئة التشريعية لرفض رياضيين من 3 رياضات خوض مواجهات رياضية مع المغرب.

وقال أبو غالي الذي يرأس لمجلس الشعبي الوطني (الغرفة البرلمانية الأولى) إن “الرياضات باتت وسيلة بارزة للتنافس بين الأمم، ولذلك لا بد أن نستشعر الأداء المتميز لفرق النخبة أو الرياضة الفردية، الذي يحمل دلالات سياسية طاغية وأكيدة، لا سيما في المحافل الكبرى”.

وأكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، والشخصية الرابعة في الدولة من حيث الترتيب البروتوكولي، والذي كان يتحدث بمناسبة يوم دراسي حول الدبلوماسية الرياضية. وفي أول تدخل لجهة سياسية رسمية في القضية، فخر بلاده واعتزازها بمواقف الرياضيين الجزائريين في مناسبات عديدة، حيث دافعوا عن سمعة الجزائر، وشرّفوا الألوان الوطنية، وساهموا في كشف وفضح بعض السياسات التي تجانب الحق والعدل.

وعبر المسؤول الجزائري عن ارتياحه “لهذا الوعي المستنير بأهمية تشريف صورة الجزائر وإظهار مكانتها… وهو وعي طالما تحلّت به نخبتنا الرياضية في كل مواجهاتها، الأمر الذي جعلها أحد أفضل السفراء الذين امتلكتهم الجزائر على الإطلاق”. معتبر أن هذه المواقف “تُثبت ارتباط النخبة الرياضية بقضايا الأمة، وتتناغم مع مختلف مكونات الشعب الجزائري وتوجهات الدبلوماسية الجزائرية”.

وعَدّ بوغالي أن “التفوق في الألعاب الرياضية، واعتلاء صدارة الترتيب، يعكسان شخصية الدولة ومكانتها، ويوحيان بثقل وزنها، مما يرفع رايتها ويُكرس هيبتها بين الأمم”. مؤكداً أن “الدولة الجزائرية أولت الرياضة عناية متميزة، من خلال بناء وتشييد العديد من الهياكل القاعدية الضخمة، والتكفل بالرياضيين داخلياً وخارجياً”.

وفي 21 أبريل، امتنع نادي اتحاد العاصمة لكرة القدم في 21 من الشهر الماضي، عن خوض الجولة الأولى من نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي في ملعبه ضد نادي نهضة بركان المغربي، بسبب تمسك الضيف بقمصانه التي تتضمن خريطة المغرب كاملة.

وفي مباراة العودة، تكرر نفس السيناريو ورفض النادي الجزائري اللعب للأسباب ذاتها، ما ترتب عليه خسارة المباراتين بقرار من الاتحاد الأفريقي، الذي عَدّ القمصان “غير مخالفة لقواعده ولوائحه” الخاصة بالرياضة الأكثر شعبية. ونتيجة لذلك لجأت إدارة اتحاد الجزائر لكرة القدم إلى محكمة التحكيم الدولي بسويسرا، بهدف إلغاء القرار.

وفي 24 من الشهر نفسه، أعلن الاتحاد العربي لكرة اليد انسحاب المنتخب الجزائري من البطولة العربية السادسة للشباب، المقامة في المغرب، وإلغاء جميع نتائجه في البطولة، وذلك بحجة تضمن منافسه قميص المنتخب المغربي لخريطة المغرب.

وبعد أيام قليلة وضمن تداعيات الحدثين الرياضيين، قررت الجزائر الانسحاب من بطولة أمم أفريقيا للجمباز، المقامة بمراكش بالمغرب من 30 أبريل الفارط إلى السابع من مايو 2024، علما بأن المنافسة مؤهلة للألعاب الأولمبية التي ستنظم في باريس الصيف المقبل.

تعليقات الزوار ( 11 )

  1. على المغاربة أن يعوا جيدا بأن لهم عدو ابدي وهي الجزائر الحقودة والمحسادة وقالها الحسن الثاني من قبل نريد أن يعرف العالم مع من حشرنا في الجوار ومن يقول خاوة خاوة والجزاءريون نقتسم معهم العروبة والدين واللغة لايتكلم إلا عن نفسه

  2. الحمد لله كشف الحقائق عن مدا الحقد والكره اللدان يكنهم لنا لنا جار السوء لما لا يتكلمون عن الكمية الهائلة من الغاز اللتي تصدر لإسرائيل ماقدروش يهدرو غير على تقسيم دولة الجار اللدي ساهم في خروج فرنسا من الجزائر. كما تدين تدان

  3. هادا حال جار السوء مع الأسف مهما حاولت معا الشعب فهو مستحمر لما لا يقولون شيئ لرئيسهم اللدي يرسل أكبر كمية من الغاز لإسرائيل أم أنها تجارة مرفوع عنها القلم الجزائر شعب يحب الطعن من الخلف

  4. مادامت خريطة المغرب كاملة، فأين المشكل؟؟؟ اعنراف صريح بأنكم منافقون و جبناء. الصحراء في مفربها و المغرب في صحرائه أبد الآبدين.

  5. لا تعروا اي أهمية لما يقولون فاتركوا قافلة النهضة والتنمية تسير ولابد من كلاب تنبح لك الله يا مغرب حشرت مع اسوء جار فوق الارض

  6. الجزائر منافقة وتدعي المبادئ تناقلت مختلف القنوات السباح الجزائري ببطولة ببلغاريا على منصة التتويج وبجانبه السباح الاسرائيلي والعلم الجزائري يعانق العلم الاسرائيلي الملوخية بدماء أهل غزة وينسحبون تباعا أمام جار شقيق لحقت دفين والغريب عدم انسحاب العداء الجزائري يا منافقين تتبجحون بالمبادئ عرفت حقيقتهم حسبنا الله ونعم الوكيل.

  7. اذا كان هذا كلامه، فهو يعترف بالصحراء المغربية اذ قال خريطة المغرب كاملة.

  8. يسعدنا ويشرفنا المستوى الغبي للجزاءر. فمزيدا من الانسحابات انشاء الله هذا راءع جدا .والخريطة لن تزول ولا تهمهم اصلا.

  9. منذ متى كان المسؤولون الجزائريون يعلمون مايقولون …انهم مجرد يرددون اسطوانة الكبرانات ومن تحرأ وقال كلمة حق او تكلم بالمنطق سيكون مصيره السجن او القتل …ليس غريبا عن نظام العسكر

  10. لست أدري إن كانت هده المواقف تدل على مستوى عالي من الوعي أو قمة في الجهل يصدر عن شخصية تتمثل شبه مؤسسة ديمقراطية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News