سياسة

التحالف الثلاثي المتصدر لانتخابات 2021 يقتسم رئاسة جهات المغرب

التحالف الثلاثي المتصدر لانتخابات 2021 يقتسم رئاسة جهات المغرب

بعد الحسم في رئاسة 10 جهات من أصل 12 جهة بالمملكة، تسير انتخابات مكاتب مجالس هذه التقسيمات الترابية بلا مفاجآت كبيرة واضعة الأحزاب  الثلاثة المتصدرة لاقتراع 8 شتنبر 2021 الأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال في رئاستها.

وقررت  الأحزاب الثلاثة التحالف على مستوى المجالس الجماعية والجهوية وتشكيل أغلبيات منسجمة داخلها. وتصدر الأحرار نتائج الانتخابات الجهوية ب196 مقعدا يليه الاستقلال ب144 مقعدا فالأصالة والمعاصرة ب143 مقعدا.

وعلى ضوء هذه النتائج والتحالفات التي نسجتها الأحزاب الثلاثة بالجهات، ظفر التجمع الوطني للأحرار برئاسة 4 جهات، والأصالة والمعاصرة برئاسة 4 جهات، والاستقلال برئاسة جهتين، في ما لم تحسم بعد رئاسة مجلسي جهتي الدار البيضاء سطات وفاس مكناس.

وفي انتظار استكمال التصويت بالجهتين المتبقيتين، فقد فاز حزب التجمع الوطني للأحرار بكل من جهة كلميم واد نون، عبر الرئيسة امباركة بوعيدة، وجهة سوس ماسة التي عادت للرئيس كريم أشنكلي، وجهة درعة تافيلالت التي عادت للرئيس هرو برو، وجهة طنجة تطوان الحسيمة عادت للرئيس عمر مورو.

أما حزب الأصالة والمعاصرة الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات البرلمانية فقد ترأس كل من جهة بني ملال خنيفرة، عبر الرئيس عادل بركات، وجهة الشرق التي حصل عليها الرئيس، عبد النبي بعيوي، ثم جهة مراكش- آسفي التي ترأسها سمير كودار، والرباط-سلا-القنيطرة التي تراسها رشيد العبدي.

أما حزب الاستقلال فقد حاز لحدود الساعة على جهة العيون الساقية الحمراء، حيث ترأسها سيدي حمدي ولد الرشيد، وجهة الداخلة وادي الذهب التي عادت للرئيس الخطاط ينجا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News