سياسة

الاتحاد الاشتراكي لم يتلق عرضا لدخول الحكومة ولم يقرّر المعارضة

الاتحاد الاشتراكي لم يتلق عرضا لدخول الحكومة ولم يقرّر المعارضة

كشف المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن رئيس الحكومة المعين عزيز أخنوش لم يعرض على الكاتب الأول للوردة إدريس لشكر المشاركة في التحالف الحكومي المقبل، دون أن يحسم المجلس في الوقت نفسه في اصطفاف “الوردة” في المعارضة.

ورحب برلمان الاتحاد، في بيان مساء اليوم الأحد، بمشاركة الحزب في حكومة يقودها الأحرار دون أن يكون تلقى عرضا بذلك، قائلا إن “الحزب يرحب بالمشاركة في الحكومة  في حالة تلقيه عرضا مقبولا”.

ولم يتضمن بيان برلمان الاتحاديين تصريحا واضحا باختيار الحزب الاصطفاف بمقاعد المعارضة في ظل غياب عرض رسمي من أخنوش، معبرا، بالمقابل، عن طموحه في أن يكون جزء من “تناوب ديمقراطي جديد” وهو ما يعني به الأغلبية الحكومية التي يقود رئيس الأحرار مشاورات تشكيلها.

وقال الحزب متحدثا عن تموقعه في الساحة السياسية للمرحلة المقبلة في ظل هذه المعطيات إنه “يفوض لقيادة الحزب تدبير المرحلة المقبلة، ومن ضمنها موقع الحزب في الخريطة السياسية المقبلة والتوجه الذي ينبغي أن ينهجه، انسجاما مع اختياراته السياسية والفكرية وترجمة لخيار (المغرب أولا..تناوب جديد بأفق اجتماعي ديمقراطي)”.

وقدم الحزب قراءته لدلالات نتائج اقتراع 8 شتنبر بالمملكة، معتبرا أن هذه النتائج “تعني أن التعبير الشعبي اتجه نحو الإفصاح عن رغبة أغلب المواطنات والمواطنين في إحداث قطيعة مع التجربتين الحكوميتين الأخيرتين، لا على مستوى مرجعية الحزب الذي سيقود الحكومة، ولا على مستوى آليات تدبير الشأن العام”.

وتحدث برلمان الحزب عن متصدرين “أربعة” للانتخابات الأخيرة وليس ثلاثة، معتبرا أن التعبير الشعبي (النتائج) ينسجم مع دعوته إلى تناوب جديد بأفق اجتماعي ديمقراطي.

وحصل حزب الوردة على 35 مقعدا محتلا المركز الرابع في الانتخابات التشريعية خلف كل من الأحرار (102 مقعد) والأصالة والمعاصرة (86 مقعدا) وحزب الاستقلال (81 مقعدا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News