فن

في أول رد.. مخرج “ولاد يزة” يستغرب احتجاج الأساتذة وينتظر رد “الهاكا”

في أول رد.. مخرج “ولاد يزة” يستغرب احتجاج الأساتذة وينتظر رد “الهاكا”

بعد الجدل الذي أثير حول الحلقة الأولى من سلسلة “ولاد يزة” من قبل الأساتذة الذين عدوا أنها تسيئ إليهم، أعرب مخرجها إبراهيم الشكيري في اتصال هاتفي مع جريدة “مدار21” عن استغرابه من هذه الخطوة، مشددا على أنه لا يمكن الحكم على عمل من حلقة واحدة.

واستغرب الشكيري، في تصريح لجريدة “مدار21″، الحكم على عمل كامل من حلقة واحدة، وإدعاء إساءتها إلى مهنة التعليم وإهانة المعلم، مؤكدا أنها لم تتناول أي شيء يتعلق بالأستاذ، ولم ترد أي حوارات عنه سوى عبارة يزة التي تقول “ولدي معلم”.

وأضاف الشكيري أنه “ينتظر رد الهاكا التي وجهت إليها المراسلة”، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تقديم هذه الجهات للحجج والإدلاء بالنص والحوار، اللذين اعتبرهما إهانة وإساءة.

وعن اعتبار النقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والتنسيق الوطني لقطاع التعليم، أن الممثل فتاح الغرباوي قدم صورة مهينة ومسيئة وتحقيرية عن الأستاذ، رد مخرج السلسلة إبراهيم الشكيري ساخرا: “كنا سنتعاقد مع براد بيت لأداء الشخصية، ولكنه رفض الالتحاق بالعمل في رمضان، هل وجه الممثل إهانة للأستاذ باعتباره غير جميل؟”.

وواصل حديثه قائلا: “حقيقة لم أفهم وجهة النظر هذه ولم أستوعبها، وأنتظر رد الهاكا على هؤلاء الأشخاص، لذلك لا أريد التحدث أكثر في الموضوع قبل خروجها برد”.

وتأسف الشكيري عن الرقابة التي يمارسها البعض على الفن، في الوقت الذي توجد فيه الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، المكلفة بهذه المهمة.

وتابع الشكيري: “الآن كل شخص يستفيق في الصباح ويبدي عدم رغبته في بث عمل ما بسبب شخصية أو موضوع”، مشددا أنه “لا يمكن فرض الرقابة على شخصيات العمل والأماكن، والفئات المتناولة، فبهذه الطريقة لا يمكننا أن نصنع أي عمل لصالح التلفزيون”.

وشدد الشكيري على أن “الإبداع والفن لا يجب إخضاعهما للرقابة المشددة من هذا النوع، ففي المغرب هناك أشياء مقدسة لا نمسها، تراقبها اللجان في القنوات قبل الاشتغال على الأعمال”.

يذكر أن النقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، احتجت على سلسلة “ولاد يزة” وطالبت بتدخل الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري وتقديم القناة الأولى لاعتذار، بشأن ما عتبرته “استهدافا متواصلا للقنوات الإعلامية العمومية الرسمية لمهنة التدريس، بتقديمها لإنتاجات تسيء لصورة نساء ورجال التعليم وتتعمد تحقيرهم وإهانتهم والحط من مكانتهم بشكل ممنهج ومقصود”، وفق نص البلاغ.

وعدت النقابة أن تم تقديم “المعلم-الأستاذ” في صورة سيئة تكرس الصورة النمطية التي تحاول جعله موضوع فكاهة فجة عوض تقديمه كقدوة ونموذج يحتذى به، مشيرة إلى أنه “ما ورد في الحلقة الأولى من هذه السلسلة لا يليق ومكانة المدرس في المجتمع، ويشكل استهدافا للمدرسة العمومية، ويبخس المجهودات الجبارة والتضحيات الجسيمة التي تقدمها الشغيلة التعليمية للنهوض بمنظومة التربية والتكوين.

وبدوره عبّر التنسيق الوطني للتعليم عن احتجاجه على ما عدّه “صورة مهينة ومسيئة وتحقيرية للأستاذ من سلسلة (أولاد يزة) الذي خلق استياء كبيرا وواسعا لدى كافة نساء ورجال التعليم، معتبرا ذلك مواصلة “في استهداف نساء ورجال التعليم عبر قمعهم وتعنيفهم وتوقيفهم وقذفهم بشتى النعوت ومحاولة النيل من سمعتهم ومن مهنتهم الشريفة”.

وأبدى التنسيق الوطني لقطاع التعليم احتجاجه الشديد على إقدام القناة الأولى على بث مسلسل (أولاد يزة) الذي يسيئل صورة الأستاذ الحقيقية “عبر إهانته واحتقاره”، مؤكدا أن هذه التمثلات التي يقدمها المسلسل عن الأستاذ “لا تعبر عن مكانته الحقيقية وأدواره التربوية”.

واعتبر التنسيق أن هذه الصورة المهينة للأستاذ “صورة نمطية ومستهلكة سلبا ومناقضة للواقع الذي يقدم فيه الأستاذ تضحيات لا تحصى للمساهمة في تربية بنات وأبناء الوطن”، مطالبا القناة الأولى “بتقديم اعتذار رسمي لنساء ورجال التعليم وتوقيف هذا المسلسل فورا”.

ودعا التنسيق الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى “التدخل الفوري من أجل وقف هذا المسلسل واتخاذ الإجراءات في حق القناة الأولى والمسؤولين عن هذا المسلسل”، داعيا نساء ورجال التعليم بكل فئاتهم إلى التصدي لكل المحاولات التي تستهدفهم وتحط من سمعتهم وكرامتهم.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. وجب توقيف هذا البرنامج حالا.. لاحظو الملابس التي يرتديها الاستاذ مع ملابس باقي الشخصيات.. ناهيك عن شخصيته المهتزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News