سياسة

خاص.. مساع لإلغاء المؤتمر الاستثنائي للبيجيدي لقطع الطريق على ابن كيران

خاص.. مساع لإلغاء المؤتمر الاستثنائي للبيجيدي لقطع الطريق على ابن كيران

علمت “مدار 21” من مصادر جيدة الاطلاع، أن هناك مساعٍ من طرف بعض قيادة حزب العدالة والتنمية، لاستصدار توصية من المجلس الوطني للحزب، الذي يرتقب أن ينعقد يوم غد السبت في إطار دورة اسثنائية، “لإلغاء  قرار الأمانة العامة القاضي بالدعوة لعقد مؤتمر استثنائي للحزب عقب تقديم هذه الأخيرة لاستقالتها الجماعية”.

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، دعت في بلاغ رسمي، إلى التعجيل بعقد مؤتمر وطني استثنائي للحزب في أقرب وقت ممكن، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة عقد دورة استثائية للمجلس الوطني يوم السبت 18 شتنبر الجاري، من أجل تقييم شامل للاستحقاقات الانتخابية واتخاذ القرارات المناسبة.

وأوضح مصدر الجريدة، أن قوانين حزب العدالة والتنمية لا تسمح للمجلس الوطني للحزب بإلغاء قرار للأمانة العامة لحزب “البيجيدي” من هذا النوع، ولم يستبعد المصدر ذاته، أن يتم اللجوء إلى مفوض قضائي يحضر أشغال المجلس الوطني للحيلولة دون اعتماد هذه التوصية التي تعد خرقا واضحا وسافرا لقوانين الحزب.

وقال المصدر نفسه، إن المبررات التي تسوقها الأطراف الداعمة لاستصدار توصية المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية بشأن إلغاء الدعوة لعقد مؤتمر استنائي للحزب، عقب نكسة انتخابات شتنبر، هي أنه لم تعد تفصل الحزب عن انعقاد المؤتمر العادي التاسع للحزب سوى بضعة أشهر، معتبرا أن “هذه المبررات تخفي وراءها مساع أخرى تندرج ضمن المخططات التي تحاك ضد الحزب بإسهام جزء من القيادة الفاشلة التي أوصلت العدالة والتنمية إلى انتكاسة 8 شتنبر”.

وأضاف المصدر ذاته أن “هذه المساعي التي يقودها أعضاء من الأمانة العامة لحزب العدالة  والتنمية إلى جانب قياديين بارزين في الحزب وبعض المسؤولين المجاليين للحزب على المستوى الجهوي، تنضاف إلى تحركات مكثفة أخرى، لقطع الطريق أمام إمكانية عودة الأمين العام السابق للحزب، عبد الإله ابن كيران، لقيادة الحزب خلال المؤتمر المقبل”.

وكان رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ادريس الأزمي الإدريسي، دعا إلى عقد اجتماع استثنائي يوم السبت المقبل، استجابة لدعوة الأمانة العامة للحزب، المستقيلة على خلفية النتائج الكارثية في الاستحقاقات الانتخابية لـ8 شتنبر الجاري.

في غضون ذلك، عقدت أمانة “البيجيدي” منتصف الأسبوع الجاري أول اجتماع لها برئاسة سعد الدين العثماني الأمين العام للحزب، وذلك بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات.

وأوضح نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، محمد يتيم، في تصريح سابق لـ”مدار 21″ أن جدول أعمال الأمانة العامة تضمن نقطة فريدة تتعلق بالتحضير لانعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للحزب المقرر تنظيمها يوم السبت المقبل للحسم في موعد انعقاد المؤتمر الاستثنائي للحزب فضلا عن مناقشة عرض الأمانة العامة لتقرير حول انتخابات 8 شتنبر 2021.

وأضاف يتيم، أن اللقاء الذي يعتبر الأول بعد تقديم الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لاستقالتها، بعد النتائج التي حصل عليها الحزب برسم اقتراع شتنبر، كان فرصة لمناقشة كافة المعطيات المتعلقة بتقييم الأمانة العامة لمحطة الانتخابات، استعدادا لعرض تقرير مفصل بهذا الخصوص على أنظار برلمان “المصباح”.

ومن المقرر، أن تناقش الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، المنعقدة يوم السبت 18 شتنبر 2021، نقطتين أساسيتين هما “المصادقة على لجنة رئاسة المؤتمر” و”عرض الأمانة العامة تقرير حول انتخابات 8 شتنبر 2021″، وذلك وفق أعلن عن ذلك  في تصريح سابق عبد العلي حامي الدين نائب رئيس برلمان “المصباح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News