سياسة

أمانة “البيجيدي” تتجاهل مشاورات تشكيل الحكومة وتحضّر لعقد برلمان الحزب

أمانة “البيجيدي” تتجاهل مشاورات تشكيل الحكومة وتحضّر لعقد برلمان الحزب

وسط حالة التوتر والغليان التي يعيشها حزب العدالة والتنمية عقب نكسة اقتراع الثامن من شتنبر، التي مُني فيها الحزب بخسارة مدوية، عقدت أمانة “البيجيدي” مساء أمس الأربعاء أول اجتماع لها برئاسة سعد الدين العثماني الأمين العام للحزب، وذلك بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات.

وأوضح نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية محمد يتيم، لـ “مدار 21” أن جدول أعمال الأمانة العامة تضمن نقطة فريدة تتعلق بالتحضير لانعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للحزب المقرر تنظيمها يوم السبت المقبل للحسم في موعد انعقاد المؤتمر الاستثنائي للحزب فضلا عن مناقشة عرض الأمانة العامة لتقرير حول انتخابات 8 شتنبر 2021.

وأضاف يتيم، أن اللقاء الذي يعتبر الأول بعد تقديم الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لاستقالتها، بعد النتائج التي حصل عليها الحزب برسم اقتراع شتنبر، كان فرصة لمناقشة كافة المعطيات المتعلقة بتقييم الأمانة العامة لمحطة الانتخابات، استعدادا لعرض تقرير مفصل بهذا الخصوص على أنظار برلمان “المصباح”.

وقال المتحدث ذاته بهذا الخصوص،  إن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تحملت مسؤوليتها السياسية عن تدبريها للمرحلة، وقرر أعضاءها  وفي مقدمتهم الأمين العام للحزب، اسعد الدين العثماني، تقديم استقالتهم الجماعية، موضحا أن أن الأمانة العامة ستواصل تدبير شؤون الحزب طبقا لمقتضيات النظام الداخلي للحزب.

وحول ما إذا كان لقاء الأمانة العامة قد تناول المشاورات الحكومية التي بدأها رئيس الحكومة المعين عزيز أخنوش، والتي اعتذر الحزب عن المشاركة فيها، أكد القيادي بحزب “البيجيدي”، أن هذا الموضوع لم يكن مطروحا بالمرة على جدول أعمال الأمانة العامة، ولم يتقدم أي عضو من أعضائها ورقة في الموضوع، لافتا إلى أن الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، “كان قد قدم اعتذاره لأخنوش عن المشاركة في مشاورات تشكيل الحكومة، بعدما تشاور مع بعض الأمانة العامة، وبالتالي انتهى الموضوع بالنسبة إلينا”.

وكان رئيس الحكومة المنتهية ولايته والأمين العام لحزب المصباح المستقيل سعد الدين الدين العثماني اعتذر عن لقاء رئيس الحكومة المعين عزيز أخنوش وذلك للمشاركة في مشاروات تشكيل الحكومة.

وكشفت المعطيات التي حصل عليها “مدار 21” أن العثماني تلقى اتصالا من عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين ورئيس حزب يالتجمع الوطني للأحرار، بهدف المشاركة في اللقاءات التشاورية، غير أن أمين عام حزب “المصباح” قرر الاعتذار عن الحضور لهذا اللقاء، مبررا ذلك “بكون اللقاء بعد النتائج التي حصل عليها الحزب لا معنى له”

في غضون ذلك، دعا المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية إلى عقد اجتماع استثنائي يوم السبت المقبل، استجابة لدعوة الأمانة العامة للحزب، المستقيلة على خلفية النتائج الكارثية في الاستحقاقات الانتخابية لـ8 شتنبر الجاري.

وذكر بلاغ صادر عن رئيس مكتب المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ادريس الأزمي، أن سيتم  عقد الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوطني يوم السبت 18 شتنبر 2021، موضحا أن جدول أعمال وترتيبات المشاركة في هذا الاجتماع سيتم إرسالها لجميع أعضاء المكتب عبر البريد الإلكتروني.

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، دعت في بلاغ رسمي، إلى التعجيل بعقد مؤتمر وطني استثنائي للحزب في أقرب وقت ممكن، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة عقد دورة استثائية للمجلس الوطني يوم السبت 18 شتنبر الجاري، من أجل تقييم شامل للاستحقاقات الانتخابية واتخاذ القرارات المناسبة.

ومن المقرر، أن تناقش الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، المنعقدة يوم السبت 18 شتنبر 2021، نقطتين أساسيتين هما “المصادقة على لجنة رئاسة المؤتمر” و”عرض الأمانة العامة تقرير حول انتخابات 8 شتنبر 2021″، وذلك وفق أعلن عن ذلك  في تصريح سابق عبد العلي حامي الدين نائب رئيس برلمان “المصباح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News