فن

نجاح النسخة الأولى للمهرجان الوطني لموسيقى الشباب

نجاح النسخة الأولى للمهرجان الوطني لموسيقى الشباب

اختتمت مساء أمس السبت بمدينة شيشاوة فعاليات النسخة الأولى للمهرجان الوطني لموسيقى الشباب بحفل فني أحياه الفنان زكرياء الغافولي وفرق فنية أخرى مزجت بين الموروث الفني الوطني والأغنية المعاصرة.

وتابع جمهور هذا المهرجان بشغف متواصل المغني الشاب الذي جاد بأعمال مأخوذة من ريبرتوار الأغاني العربية المغربية والشرقية، بما فيها الأكثر شهرة وانتشارا لدى المستمعين.

وأعرب الفنان المبدع الغافولي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأبناء، عن سعادته بالمشاركة في فعاليات المهرجان الوطني لموسيقى الشباب، وعرض أعماله القديمة منها والجديدة التي تكتسي طابعا تراثيا كأغنية “حبينو” و”باهرا” و”هكا عاجبني” و”بالصبر”.

وعبر عن شكره لجمهور مدينة شيشاوة الذي تابعه إلى آخر السهرة، معتبرا هذه التظاهرة الفنية بمثابة تعبير عن الانتعاشة التي تعيشها المنطقة، لا سيما بعد الزلزال الأخير.

كما كان الجمهور الغفير على موعد مع الأغنية الأمازيغية، من خلال ما قدمته فرقة “تامونت لحباب”، التي تأسست سنة 1997 بجماعة آيت هادي بإقليم شيشاوة، ولها ريبرتوار غنائي غني ومتنوع.

وعلى إيقاع نغم الماضي والحاضر، أدت الفرقة الموسيقية “جدبة” مجموعة من الأعمال الجميلة، وهي الفرقة التي تم إنشاؤها سنة 2020 بمدينة شيشاوة، والمتخصصة في مزج التقليدي بالعصري من خلال إيجاد توليفات بين موسيقى كناوة وموسيقى الشباب.

واستمتع جمهور المهرجان خلال الأمسية الختامية أيضا، بنمط موسيقي آخر بصحبة فرقة “الحرارشة” ومخزونها الغني الذي يجمع بين أصوات وإيقاعات فن الحمادة والتراث الهواري، وبالموسيقى الشعبية مع الفنان الموهوب سعد الكاملي.

وبهذه المناسبة، أبرز رئيس مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بمراكش آسفي، سمير الوناسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدورة الأولى للمهرجان الوطني لموسيقى الشباب شهدت نجاحا كبيرا ولاقت استحسان جمهور مدينة شيشاوة.

وأشار الوناسي إلى أن مدينة شيشاوة، التي تتمتع برمزية تاريخية كبيرة، ستحتضن سنويا هذا المهرجان، لافتا إلى أن الدورات المقبلة ستكون أكثر تطورا.

يذكر أن هذه الدورة عرفت مشاركة 11 فرقة موسيقية تمزج بين الموروث الفني الوطني والأغنية المعاصرة، كفرق “حمادة” و”تسكوين” و”الحرارشة” و”الفرقة النحاسية”، وفرقة “DB-BANO”، بالإضافة إلى فرقة سعد الكاملي، وفرقة الشاب “ABDO CHAK”، إلى جانب مشاركة الفنانين محمد عدلي وزكرياء الغافولي.

وتضمن برنامج المهرجان سهرتين فنيتين، إلى جانب ورشتين تكوينيتين لفائدة الشباب حول خصوصية الإبداع الفني بدار الشباب أيت هادي بشيشاوة، بهدف تمكين الشباب المهتم بالفعل الإبداعي من الكفايات التقنية والأساسيات الفنية التي تمكنهم من المساهمة في إرساء تجارب موسيقية تحترم الذوق العام وترتقي بالجماليات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News