سياسة

انتخابات 2021..العربي: “الخروقات” كانت متوقعة والأجواء العامة “إيجابية”

انتخابات 2021..العربي: “الخروقات” كانت متوقعة والأجواء العامة “إيجابية”

أكد المدير العام لحزب العدالة والتنمية عبد الحق العربي، أن الخروقات التي سجلها الحزب خلال النصف الأول من يوم اقتراع الثامن من شتنبر، على صعيد عدد من الأقاليم، كانت منتظرة، معتبرا في المقابل أن الأجواء العامة التي تجري فيها عملية التصويت على الصعيد الوطني “ايجابية وليس هناك مفاجآت غير متوقعة “.

وأشار العربي في تصريح لـ “مدار21″، إلى وجود ارتباك في عدد من مكاتب التصويت بسبب عدم تدقيق بعض المعطيات المتعلقة بلوائح تسجيل الناخبين وأماكن إدلائهم بالتصويت، لافتا في السياق ذاته إلى أن المشرفين على مراكز التصويت يعلمون على تجاوز هذه الاشكالات عبر تقديم تسهيلات ومساعدة للناخبين.

لكن بالمقابل، سجل القيادي بحزب العدالة والتنمية، “وجود ممارسات منافية للقانون وتمس بشفافية الاقتراع، من قبيل استعمال المال لاستمالة أصوات الناخبين بالقرب من محيط بعض مكاتب التصويت، فضلا عن اقدام بعض المنافسين على نقل الناخبين عبر سيارات وشاحنات إلى مكاتب التصويت مع ما يرافق ذلك من محاولات للتأثير على اختيارات الناخبين”.

وبخصوص نسبة المشاركة في الاقتراع،  التي بلغت وفق احصائيات وزارة الداخلية، 12 في المائة على الصعيد الوطني، في تمام الساعة الثانية عشرة زوالا، قال العربي إنها نسبة جيدة في ظل اقبال متوسط الناخبين، سيما أن الانتخابات الجماعية تعرف اقبالا كبيرا مقارنة مع الانتخابات البرلمانية، خاصة أن هذه الاستحقاقات برسم 2021 تجري في موعد واحد.

وأعلن حزب العدالة والتنمية، عن تسجيل “عدة خروقات وتجاوزات خطيرة في مناطق مختلفة، بلغت درجة الهجوم والاعتداء على مقر حزب العدالة والتنمية بمدينة برشيد من طرف بلطجية محسوبين على حزب التجمع الوطني للأحرار، وتخريب تجهيزاته”.

وأكدت الإدارة المركزية للحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية، في بلاغ لها توصل “مدار 21” مناطق عديدة شهدت خلال الساعات الأولى من يوم الاقتراع “لجوء العديد من أنصار المرشحين لتوزيع الأموال على الناخبين في محيط مراكز التصويت، علاوة على النقل المكثف لهم، مما يعتبر عملا غير قانوني يؤثر بشكل واضح في إرادة الناخبين والتحكم في تصويتهم.”

وأضافت المصدر ذاته، أن الخروقات بلغت “درجة تهديد مراقبين لحزب العدالة والتنمية والاعتداء البدني عليهم، وإجبارهم على مغادرة مكاتب التصويت في مناطق مختلفة، كما هو الشأن بالقصيبية بسيدي سليمان وسيدي بنور والدريوش، دون أن تتدخل السلطات لحمايتهم”.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، أن عملية التصويت الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات متواصلة، حيث بلغت نسبة المشاركة 12 في المائة على الصعيد الوطني، في تمام الساعة الثانية عشرة زوالا.

وجاء في بلاغ للوزارة أنه  حسب المعلومات المتوصل بها من مختلف عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، فإن عملية التصويت تمر في ظروف عادية، حيث بلغت نسبة المشاركة على الصعيد الوطني، في تمام الساعة الثانية عشرة زوالا، 12 في المائة.

هذا، وانطلقت صباح اليوم الأربعاء ، على الساعة الثامنة، في جميع ربوع المملكة عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، وأعضاء مجالس الجهات.وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه بحسب المعلومات الواردة من عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، فإن عملية افتتاح مكاتب التصويت تمت في ظروف عادية.وذكّر البلاغ بأن عملية التصويت ستتواصل بمجموع التراب الوطني إلى غاية السابعة مساء بدون انقطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News