سياسة

رغم اجتماعهم بقيادة الأحرار.. مستشارو الرباط يواصلون الضغط على العمدة بدورة استثنائية

رغم اجتماعهم بقيادة الأحرار.. مستشارو الرباط يواصلون الضغط على العمدة بدورة استثنائية

دخلت أزمة جماعة الرباط فصلا جديدا، إذ يعمل المستشارون على جمع آخر التوقيعات لتوجيه طلب عقد دورة استثنائية، تتضمن نقاطا ساخنة؛ منها الموظفون الأشباح وشركة “رباط باركينغ”، في حين عقدت قيادات من حزب التجمع الوطني للأحرار اجتماعا مع مستشارين تجمعين لبحث سبل تجاوز حالة الانسداد الحاصلة.

وأكدت مصادر “مدار21” أن وفدا من قيادة حزب “الأحرار” عقد اجتماعا مع مستشاري جماعة الرباط، أول أمس السبت، بحضور كل من راشيد الطالبي العالمي ومصطفى بايتاس، عضوا المكتب السياسي لحزب الأحرار، وسعد بنمبارك، المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار، فيما حضره من جانب آخر إدريس الرازي، رئيس مقاطعة حسان، وسعيد التونارتي، رئيس فريق الأحرار، وعلاء الدين البحراوي، المنسق الإقليمي لحزب الأحرار بالرباط.

وأوضحت مصادر مطلعة أن الطالبي العلمي أثار النقاش حول ما ينبغي القيام به تزامنا مع رفض العمدة أسماء اغلالو تقديم استقالتها من رئاسة مجلس المدينة، مضيفة أنه لم يعارض رغبة المستشارين في عقد دورة استثنائية للجماعة، هذه الأخيرة التي يرتقب أن تربك حسابات رئيسة المجلس.

وأفادت المصادر ذاتها أن سعد بنمبارك، وهو زوج العمدة، أكد خلال الاجتماع أن زوجته أسماء اغلالو لن تحضر الدورة الاستثنائية المرتقبة، تفاديا لاستفزازها، وهو الأمر الذي رفض من طرف المستشارين الحاضرين، وتوافق معهم فيه الطالبي العلمي الذي أكد ضرورة حضورها واستماعها للمستشارين خلال الدورة الاستثنائية.

وكشفت المصادر أن زوج العمدة أسماء اغلالو حاول التحرك لإيجاد الحل في حين لا تلوح بوادر الصلح في الأفق بين العمدة ومستشاري فريق الأحرار المتمسكون بالإطاحة بها، خاصة بعد دخولهم في توافق مع فرق الأغلبية والمعارضة من أجل سحب التسيير من يدي اغلالو، التي راكمت أخطاء كثيرة.

وأوردت المصادر أن المستشارين ينتظرون نهاية مسار العمدة، إما من خلال الضغط الذي ستتم ممارسته عبر الدورة الاستثنائية، أو بعد الانتظار إلى حين انتهاء المدة القانونية المتمثلة في ثلاث سنوات بتاريخ أكتوبر 2024.

وحول موعد الدورة الاستثنائية المرتقبة، أفادت المصادر أنها لم تحدد بعد، إذ ينتظر استكمال جمع التوقيعات التي ينقصها توقيعان، ويرتقب أن يتمحور حول تغيير النظام الداخلي، وملف الموظفين الأشباح الذي يطالب بخصوصه المستشارون العمدة بتقديم تقرير عن الأرقام التي أعلنتها من قبل، إضافة إلى نقطة أخرى حول رباط باركينغ.

ودخلت جماعة الرباط حالة “بلوكاج” بعد تصويت أعضاء المجلس الجماعي على رفض ميزانية 2024، خلال دورة أكتوبر 2023، بعد مقاطعتهم لجلستين ضمن الدورة.

وأعلن مستشارو حزب الأحرار التمرد على العمدة المنتمية معهم لنفس الحزب قبل أن يلتحق بهم مستشارو فرق الأغلبية والمعارضة، لتجد العمدة نفسها وحيدة، إذ يتهمها المستشارون بالانفراد بالقرارات و”العنجهية” واستخدام عبارات غير لائقة في التواصل معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News