فن

نجوم الشاشة الكبيرة يقصون شريط الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

نجوم الشاشة الكبيرة يقصون شريط الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

قص نجوم الشاشة الكبيرة، يوم أمس الإثنين، شريط الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، مشرعين النافذة على برنامج فني وثقافي متنوع.

وفي هذا الصدد، قال الممثل إدريس الروخ إن المشاركة في هذا الحدث بمدينة أكادير يعد مهما للغاية لتنشيط الإبداع والثقافة بها وجعل السينما رافدا من روافد الوعي، تماشيا مع التطور الذي يعرفه المغرب.

وكشف الروخ في تصريح لجريدة “مدار21” أنه يشارك في هذه الدورة بأربعة أفلام ويتعلق الأمر بجرادة مالحة، وكنبغيك طلقني، الفراشة السوداء ومكناس86.

وواصل حديثه قائلا: “تتميز هذه الدورة بخلق برنامج متنوع على مستويات الورشات والماستر كلاس واللقاءات الثقافية والفنية والأدبية، والجلسات الفنية والإبداعية في صناعة الفيلم السينمائي”.

بدوره الممثل والمخرج رشيد الوالي قال في تصريح لجريدة “مدار21” إنه “سعيد بالمشاركة في فعاليات المهرجان الذي يحمل تيمة متميزة تساير العصر الحالي، الذي يشهد ارتفاعا في منسوب الهجرة في العالم كله، إما بحثا عن تحسين ظروف العيش، أو العائلة، أو الذات، لاسيما وأن فيلمه “الطابع” الذي يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة يتناول قصص مجموعة من المهاجرين المغاربة بفرنسا”.

وأعربت ابتسام بطمة عن سعادتها لحضور فعاليات الدورة الـ19 بأول عمل سينمائي لها يحمل عنوان “البوز”، عادّة أنه يشكل حافزا أكبر لها في المجال الفني، من أجل الاستمرار في المشاركة في أعمال أخرى.

وأضافت بطمة في تصريح لجريدة “مدار21” أنها حرصت على استشارة والحصول على نصائح كل من الممثلة فضيلة بنموسى وعبد الله فركوس اللذين شاركا إلى جانبها في فيلم “البوز”، متمنية أن ينال دورها استحسان الجمهور.

ويشارك في الدورة الحالية للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و12 فليما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، المنتجة خلال السنة الجارية، والتي تمثل حوالي 20 دولة وتتطرق عن تيمة الهجرة.

ويترأس اللجنة الدولية لتحكيم الأفلام الطويلة المخرج والمنتج والسيناريست البلجيكي من أصل مغربي نبيل بن يدر، إلى جانب فرانسواز دومينيك باستيد الصحافية والسياسية الفرنسية، سناء غواتي، وبهاء الطرابلسي الصحافية والكاتبة وكاتبة السيناريو، ونور الدين الخماري المخرج.

وتترأس لجنة تحكيم الفيلم القصير كليلة بونعيلات الممثلة والمخرجة والسياسية، غزلان أسيف المخرجة، وحسن نرايس الكاتب الصحافي والناقد السينمائي.

وخصصت الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، لتكريم الممثل الفرنسي ذي الأصول المغربية “بودير”، والحقوقي في مجال الهجرة واللجوء محمد شارف.

وسيتم الاحتفاء بالسينما البلجيكية من خلال اختيارها كضيف شرف هذه الدورة، حيث تعتبر المملكة البلجيكية حضنا كبيرا للطاقات السينمائية المنحدرة من أصول مغربية (ممثلون، وكتاب سيناريو، ومخرجون).

ويقدم برنامج المهرجان للجمهور فقرات متنوعة تتضمن عروض أفلام خارج المسابقتين الرسميتين، وندوات، وورشات، وماستر كلاس، تهم عدة مواضيع ومجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News