فن

بن كيران لمدار21: “زوايا الصحراء..زوايا الوطن” يميط اللثام على صوفية المغرب

بن كيران لمدار21: “زوايا الصحراء..زوايا الوطن” يميط اللثام على صوفية المغرب

أشرفت الممثلة والكانبة والمخرجة المغربية مجيدة بن كيران، على إخراج شريط وثائقي يسلط الضوء على الجانب الصوفي لزوايا الصحراء في علاقتها بزوايا الوطن المختلفة بغية إبراز الثقافة الحسانية، وذلك بدعم من المركز السينمائي المغربي.

وكشفت بن كيران، في تصريح خصت به جريدة مدار21، أن شريطها الوثائقي المعنون بـ”زوايا الصحراء زوايا الوطن”، يدخل في إطار الأشرطة الوثائقية التي يدعمها المركز السينمائي المغربي، لتشجيع الثقافة الحسانية وتثمينها.

وعن طبيعة الفيلم، قالت بن كيران: “كما يعلم الجميع إن الطرح في الفيلم الوثائقي يختلف تماما عن الأشرطة الروائية، لأن الفيلم الوثائقي يتناول قضية معينة، ويتم إعطاء رؤية وتصور فني من خلال سرد حكاية عبر اختيار زاوية معالجة محددة، وإعطاء موقف معين أيضا تجاه قضية ما”.

وبخصوص أحداثه، أفادت بن كيران أن فكرته العامة تدور حول زوايا الوطن في علاقتها بزوايا الصحراء، حيث تزخر المنطقة بالعديد من الزوايا، التي لها بعد تاريخي كبير ولها مجموعة من الأدوار بالجهة على المستويين التاريخي والصوفي.

وأضافت المتحدثة نفسها: “حاولنا أن نتناول ذلك الجانب أو الرابط المتين والقوي بين الزوايا، الذي له أمد طويل في التاريخ، من خلال إبراز علاقة بعضهم ببعض، وأيضا كانت هناك إشارات لمفهوم الزاوية، والأسباب والدوافع التاريخية التي كانت سببا في أن تخرج للوجود، مع إبراز نقاط التواصل والاختلاف، إلى جانب الرابط الوطني الكامل حول الوحدة الترابية”.

وأوضحت بن كيران أن الأفلام الوثائقية تقوم على الأدلة والبراهين بالدرجة الأولى، وتتطلب اعتماد الوثائق التاريخية والمخطوطات، مؤكدة أنها استندت إلى أساتذة متخصصين في ملف الصحراء، ومتخصصين في الزوايا، إضافة إلى اعتماد مجموعة من الوثائق من بينها ما أدلى به أصحاب الزوايا، وأيضا من خلال الرجوع إلى أرشيف المغرب، وعن طريق الوثائق الخاصة التي وفرها مجموعة من الأساتذة، والمتدخلين في هذا العمل، في سبيل الوصول إلى معلومات دقيقة ومتنوعة.

وعن أجواء التصوير، أشارات بن كيران إلى أنه مر في ظروف خاصة بمدينة السمارة والنواحي، لأن الزوايا التي تناولها العمل، كانت موجودة هناك، مبرزة أن التصوير تم خلال شهري أكتوبر ونونبر الماضيين، غير أنه تم توقيف التصوير بسبب الجائحة لمدة، قبل أن يتم استئنافه بمدينة الرباط، ليصبح جاهزا بالمركز السينمائي المغربي بعد قرابة سنة من التصوير.

وبشأن أعمالها القادمة، أكدت الممثلة والكاتبة والمخرجة مجيدة بن كيران، التي تحضر الدكتوراه في المجال نفسه وعلاقته بالفن الوثائقي، أنها توصلت بعروض من المركز السينمائي، متعلقة بالأفلام الوثائقية، التي تعرض عبر القناتين الأولى والثانية، وهي الآن بصدد دراستها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News