فن

ربيع القاطي: أعتز بانتمائي للمغرب وأتشرف باستشهاد والدي دفاعا عن الوطن

ربيع القاطي: أعتز بانتمائي للمغرب وأتشرف باستشهاد والدي دفاعا عن الوطن

قال الممثل ربيع القاطي إن المسيرة الخضراء تشكل حدثا وطنيا مميزا لدى المغاربة، لارتباطه بمرحلة مهمة في تاريخ المملكة المغربية، وذكراها مناسبة لاستحضار الأمجاد.

وأردف القاطي في تصريح لجريدة “مدار21” أنه سعيد جدا ويعتز بانتمائه إلى هذه اللحمة الوطنية المغربية المتكافلة والمتضامنة والمتحدة في هذا الحدث وغيره من الأحداث.

وتابع الممثل ذاته: “يذكرنا حدث المسيرة الخضراء بالأمجاد وقيادة المملكة المغربية، والنظام المغربي الملكي الرشيدين، وهي ملحمة أبدعها وأحسن إبداعها الملك الراحل الحسن الثاني”.

وأعرب ربيع القاطي، في حديثه للجريدة، عن افتخاره بوقوف والده الراحل في الصفوف الأمامية خلال المسيرة الخضراء باعتباره جنديا مغربيا، مردفا: “والدي كان يعمل بالقوات الملكية المسلحة، وأتشرف كونه شارك في المسيرة الخضراء بصفته جنديا، قبل أن يستشهد في الحرب” سنة 1980 في هجوم بوجدور بالصحراء المغربية.

وخلد الشعب المغربي، يوم أمس الإثنين، بمشاعر الفخر والاعتزاز، الذكرى الثامنة والأربعين لإعلان الملك الراحل الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة.

ومكنت المسيرة الخضراء التي تعتبر حدثا غير مسبوق على المستوى الدولي ومنعطفا كبيرا لاستكمال الوحدة الترابية للمملكة، الأمة المغربية من استرجاع أقاليمها الجنوبية.

ويمثل هذا الحدث المتجذر في تاريخ المملكة تحولا حاسما في مسار الكفاح من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة، ومناسبة للتأكيد الجماعي المتجدد على مغربية الصحراء.

كما يشكل هذا الحدث الوطني محطة مشرقة ومفصلية في تاريخ المملكة المغربية، حيث تمكن الشعب المغربي من تحرير جزء من أراضيه السليبة، وتحقيق واستكمال وحدة المغرب الترابية، ووضع حد لنحو ثلاثة أرباع القرن من الاحتلال المرير لهذه الربوع العزيزة على أفئدة كل المغاربة.

ففي 16 أكتوبر من سنة 1975، أعلن الراحل الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء، التي شكلت سابقة في تاريخ التحرر من الاستعمار، واسترجاع الصحراء التي لم تكن إلا أرضا مغربية، تجمع سكانها بسلاطين المغرب روابط البيعة .

وجسدت المسيرة الخضراء، التي انطلقت في السادس من نونبر عام 1975، مبادئ تشبث المغاربة بترابهم الوطني والتحام الشعب بالعرش، وإجماع كافة فئات وشرائح المجتمع المغربي على الوحدة، ومثالا يحتذى عن نبذ العنف والتشبع بقيم السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News