فن

الجوهري: تتويج “العبد” بالجهة الشرقية له طعم خاص وأستعد لمشروع جديد في قلبها

الجوهري: تتويج “العبد” بالجهة الشرقية له طعم خاص وأستعد لمشروع جديد في قلبها

أعرب المخرج السينمائي عبد الإله الجوهري عن سعادته بنيل فيلمه “العبد” جائزتي السيناريو والإخراج، في المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان الدولي المغاربي للفيلم بوجدة.

وفي هذا الصدد، قال الجوهري في تصريح لجريدة “مدار21” إن “الفوز في قلب الجهة الشرقية يعني لي الكثير ويشكل طعما خاصا بالنسبة لي، لكون هذا الفيلم صُور بالأساس في مدينتي وجدة وفكيك، لذلك سعدت بمعانقته هذه الجهة وبلقاء جمهورها الواسع”.

وأضاف: “ومهم أن يحصل فيلمي على جائزتي الإخراج والسيناريو في مهرجان أصبح الآن من أهم المهرجانات السينمائية المغربية والمغاربية على مستويات تقديم الأفلام، والندوات، والحضور السينمائي المغاربي، إذ يمكن اعتبار هذا المهرجان جسرا أخيرا يربط بين الدول المغاربية وأساسا بين السينمائيين المغاربيين”.

وتابع في حديثه للجريدة: “سعيد أنني كنت ممثلا للمغرب فيه عبر تقديم فيلم “العبد”، الذي لم أخن فيه الصورة الأصيلة للمغرب عامة وللمنطقة الشرقية خاصة”.

وأكد الجوهري أنه سيعود مجددا إلى هذه المنطقة التي شحنته بالطاقة الإيجابية خلال تحضير فيلمه “العبد” من أجل صناعة فيلم سينمائي آخر، عادّا أن أبناء المنطقة إلى جانب الممثلين والتقنيين والمنتج وكاتب السيناريو ساهموا في وصول هذا العمل إلى منصة التتويج.

ويرصد الفيلم تعرض عمال لـ”العبودية” في قالب فلسفي، يقود البطل قبل المشاهد إلى طرح أسئلة جوهرية حول “سلب الحرية” و”القمع”، و”الخضوع للغير”.

وتدور أحداث الفيلم حول مفهومي الحرية والعبودية، إذ يعالج إشكالية تتمحور حول سؤال جوهري، هل الإنسان المعاصر حر كما يعتقد أم أنه مقيد بمجموعة من الضوابط والقواعد والقوانين التي تسلبه حريته أمام مجموعة من الالتزامات المفروضة عليه بشكل يومي سواء في العمل أو الشارع أو في علاقته مع لآخر.

ويخوض صناع فليم “العبد” منافسة جديدة من خلال المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة 23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي ستنطلق اليوم الجمعة 27 أكتوبر إلى غاية 4 نونبر 2023.

ويشارك في بطولة فيلم “العبد” ثلة من الفنانين من أبرزهم اسماعيل أبو القناطر، وعمر لطفي، وسحر الصديقي، وماجدة زبيطة، ومحمد الأثير، وحميد زيان، إلى جانب مشاركة وجوه فنية تنتمي إلى المغرب الشرقي مثل مدينتي وجدة وفكيك.

وكان فيلم العبد حصد جائزة لجنة التحكيم مناصفة مع الفيلم الصيني “العودة إلى التراب” وجائزة الجمهور، في الدورة الـ27 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط العام الماضي، إضافة إلى اقتناصه جائزة أحسن موسيقى تصويرية في الدورة الـ33 لأيام قرطاج السينمائية في السنة نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News